فيما اتهم رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الإدارة الأميركية بالوقوف الى جانب من خرق الدستور في اشارة إلى الرئيس معصوم فأنه رفض تكليف العبادي بتشكيل الحكومة الجديدة معتبرًا أنه نفسه المرشح الوحيد لهذه المهمة.


فقد اتهم المالكي الولايات المتحدة بدعم ما قال إنه من خرق الدستور في رسالة تسمية الكتلة الاكبر ومرشحها لرئاسة الحكومة المقبلة.&
&
وقال في كلمة متلفزة الليلة تابعتها "إيلاف" ان الولايات المتحدة كشفت عن دعمها لمن خرق الدستور وهي الدولة الديمقراطية الاولى والمفروض ان تكون داعمة للدستور والالتزام به.
&
واضاف ان ما حصل اليوم في اشارة الى تكليف حيدر العبادي بتشكيل الحكومة الجديدة يعطي دليلا على ان الامر تم بخيوط داخلية وخارجية وهذا غير قانوني وغير دستوري بحسب قوله.
&
واشار الى ان خرق الدستور بدأ بتجاوز المهلة الدستورية التي كان من المفترض البت من الخميس المقبل مشيراً الى أن المحكمة الاتحادية حذرت من ان رئيس الجمهورية سيحاسب على ذلك.&
&
وقال "انظروا الى جانب من وقفت الادارة الاميركية وهي البلد الديمقراطي.
&
وشدد المالكي على ان تكليف حيدر العبادي القيادي في حزبه الدعوة بتشكيل الحكومة خرقاً دستورياً لاقيمة له.. وقال "لا اثر ولا قيمة لهذا التكليف لأنه خارج السياقات الدستورية والقانونية وبدأ بجملة خروقات" مشيراً الى ان "ما حدث هو خرق وانتكاسة سنعالجه ونصححه".
&
وأضاف انه كان الاجدر برئيس الجمهورية ان يراجع نفسه بدل المضي بالتكليف وبلا من ذلك قال انه سيكلف العبادي بتشكيل الحكومة ولتعمل المحكمة ما تعمل.
&
واكد المالكي بالقول ان هذا الترشيح لا قيمة له و لا يمكن العمل به وأن ترشيحه ماض موضحا أن ائتلاف دولة القانون بزعامته يريد أن يمضي في السياقات الدستورية وأنه سيقف في وجه كل تجاوز على الدستور.
&
واضاف ان "كل المعطيات الموجودة حالياً هي لصالحنا من عدد الاصوات وعدد المقاعد" موضحا ان ائتلاف دولة القانون لديه 103 مقاعد وأكثر من ثلاثة ملايين صوت. وقال "لدنيا من الاثباتات والأدلة ما يكفي على اننا الكتلة الاكبر وقرارات المحكمة الاتحادية كانت صريحة وواضحة".&
&
وكان الرئيس العراقي فؤاد معصوم قد كلف اليوم مرشح التحالف الوطني الشيعي حيدر العبادي لتشكيل الحكومة الجديدة في مراسيم رسمية. وقال معصوم خلال مراسيم التكليف للعبادي إن "الشعب العراقي سيكون امانة في عنقك".
&
من جانبه رد العبادي بعد تكليفه بتشكيل الحكومة قائلا "سأكون عند حسن ظن الكتل السياسية والشعب العراقي".
&
قادة الدعوة يقولون ان العبادي لا يمثل الحزب
&
ومن جهتهم قال قادة حزب الدعوة بزعامة المالكي ان تكليف العبادي بتشكيل الحكومة ليست له شرعية وقرأ خلف عبد الصمد عضو حزب الدعوة بيانا خلال مؤتمر صحافي في بغداد الاثنين بينما كان المالكي يقف الى جانبه متجهم الوجه "إن رئيس الوزراء الجديد حيدر العبادي يمثل نفسه فقط".&
&
وقال "نعلن الى الشعب ورئيس الجمهورية والمحكمة الاتحادية ورئيس البرلمان ان العبادي وقع دون علمنا وثيقة باسمنا مع بعض الكتل وعليه فاننا نؤكد التزامنا بالمحكمة الاتحادية التي اكدت ان ائتلاف دولة القانون هي الكتلة النيابية الاكبر".
&
واضاف "ان مرشح الكتلة الوحيد هو رئيس الوزراء نوري المالكي وان العبادي يمثل نفسه فقط مع احتفاظنا بحقنا القانوني بمساءلة من خرق الدستور".. مؤكدا ان المالكي رشح سابقا من قبل دولة القانون ولحد هذه اللحظة هو المرشح الوحيد.
&&
وقد هنأت الولايات المتحدة والاتحاد والأوروبي والأمم المتحدة حيدر العبادي الذي يأتي تكليفه بعد ترشيحه من قبل التحالف الوطني بدلا عن المالكي. ووفقا للدستور يقوم رئيس الجمهورية بتكليف مرشح الكيان السياسي الاكبر في البرلمان لتولي منصب رئاسة الوزراء وتشكيل الحكومة.
&
وقد طالبت بعثة الامم المتحدة في العراق القوات الامنية للبلاد بالابتعاد عن التدخل في عملية الانتقال السياسي الذي يمر به البلاد، بعد تكليف حيدر العبادي بتشكيل حكومة البلاد بدلا عن المالكي.
&
وقال رئيس البعثة في العراق نيكولاي ملادينوف انه "ينبغي ان تبتعد قوات الامن العراقية عن الاجراءات التي يمكن ان ينظر كانها تدخل في المسألة المتعلقة بالانتقال الديموقراطي للسلطة السياسية".
&
&
&
&