دونيتسك: اتهم مسؤولون انفصاليون في مدينة دونيتسك بشرق اوكرانيا السبت القوات الحكومية الاوكرانية بانتهاك وقف اطلاق النار وذلك بعد بضع ساعات من اعلانه.

وقال فلاديمير ماكوفيتش العضو في برلمان دونيتسك الانفصالي "امس (الجمعة) في الساعة 21,00 (18,00 ت غ)، اطلقت قذائف عدة عند اطراف دونيتسك وكذلك على قافلة اسلحة ثقيلة كانت اتية من زابوريجيا" المنطقة المجاورة لدونيتسك.

ودخل وقف اطلاق النار حيز التنفيذ الجمعة في الساعة 18,00 (15,00 ت غ) بعد اتفاق وقعه الجانبان في مينسك.

واضاف ماكوفيتش "ربما يكون ذلك استفزازا او اختبارا لاعصابنا. سنبذل ما في وسعنا لاحترام وقف اطلاق النار ولكن اذا حصلت استفزازات من جانبهم فسنرد عليهم فورا".

بدوره، اكد رئيس الوزراء في "جمهورية دونيتسك" الانفصالية الكسندر زخارتشنكو ان القوات الاوكرانية اطلقت نيرانها مرتين على بلدة امفروسيفكا التي تبعد حوالى ثمانين كلم من دونيتسك.

وقال كما نقلت عنه وكالة ريا نوفوستي الروسية العامة "من السابق لاوانه الحديث عن وقف تام لاطلاق النار".

ووقعت كييف والانفصاليون الموالون لموسكو الجمعة في مينسك وقفا لاطلاق النار يهدف الى انهاء نزاع مستمر منذ نحو خمسة اشهر في شرق اوكرانيا اسفر عن 2600 قتيل وتسبب بلجوء ونزوح نصف مليون اخرين.

وبعد توقيع الاتفاق، طالب الانفصاليون بمنحهم الاستقلال على ما قال رئيس البرلمان في "جمهورية دونيتسك" بوريس ليتفينوف لفرانس برس.

وصرح "من الاساسي بعد هذه المفاوضات& الاعتراف بجمهورية مستقلة داخل جمهورية دونيتسك الانفصالية او داخل روسيا الجديدة"، وهو المصطلح الذي يستخدمه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للاشارة الى مناطق عدة في شرق وجنوب اوكرانيا.

واكد ان "هناك شرطين فقط" من شروط كييف "نوافق عليهما: وقف اطلاق النار وتبادل السجناء".

وكييف تبادلها الاتهام

واتهمت كييف الانفصاليين الموالين لروسيا السبت باطلاق النار على مواقع للجيش الاوكراني وذلك غداة دخول اتفاق لوقف اطلاق النار حيز التنفيذ، وبعيد اتهامات مماثلة وجهها مسؤولون من الانفصاليين.

وصرح المتحدث باسم الجيش اندري ليسنكو في لقاء صحافي "لقد حصل 28 اطلاقا للنار الجمعة على مواقع للقوات الاوكرانية، عشرة منها بعد دخول اتفاق وقف اطلاق النار حيز التنفيذ".

&