&
قتل ستة عسكريين مصريين، وأصيب آخر في سقوط طائرة عسكرية في منطقة الفيوم أثناء عمليات تدريبية، فيما أعلن الجيش المصري مقتل سبعة من العناصر المسلحة في سيناء.
&
القاهرة: سقطت طائرة عسكرية مصرية، في منطقة كوم أوشيم بمحافظة الفيوم، جنوبي القاهرة، نتيجة عطل فني، وأسفر الحادث عن مقتل ستة عسكريين، هم طاقم الطائرة، وإصابة آخر. وقال المتحدث العسكري العميد محمد سمير، إن الحادث وقع نتيجة عطل فني طارئ بطائرة نقل عسكرية، أثناء تنفيذ إحدى المهام التدريبية، صباح اليوم الأحد.
&
وقال اللواء محمد موسى، الخبير العسكري، لـ"إيلاف" إن الحادث ليست له علاقة بالإرهاب، مشيراً إلى أن الشائعات التي انتشرت بشأن إسقاط الطائرة عبر صاروخ حراري، ليس لها أي أساس من الصحة. وأضاف أن التدريبات العسكرية عادة ما تسفر عن سقوط ضحايا أيضاً.&
ونبّه إلى أن القوات المسلحة تتبع الشفافية والصراحة في التعامل مع المصريين، ولا تتعمد إخفاء أية بيانات خاصة بالأحداث الإرهابية. وضرب مثالاً بالطائرة التي أسقطتها جماعة أنصار بيت المقدس منذ عدة أشهر، ولفت إلى أن الجيش أعلن ذلك صراحة، ولم ينفِ أو يعتم على الحادث.&
&
وأعلن تنظيم أنصار بيت المقدسي نهاية شهر يناير/ كانون الثاني&الماضي، مسؤوليته عن اسقاط طائرة عسكرية في سيناء باستخدام صاروخ محمول على الكتف، ما أسفر عن مقتل خمسة عسكريين كانوا على متنها.
&
وفي السياق ذاته، أعلن المتحدث العسكري، أن قوات الجيش قتلت سبعة من العناصر المسلحة في سيناء، وألقت القبض على 91 آخرين. وذلك خلال الفترة من 14 إلى 19 سبتمبر/ أيلول الجاري، وأوضح أن قوات الجيش دمرت أيضاً تسع سيارات، إحداها سيارة مسلحة، إضافة إلى تدمير 65 دراجة بخارية، "من دون لوحات معدنية وتستخدم في تنفيذ العمليات الإرهابية ضد عناصر القوات المسلحة والشرطة المدنية".
وأضاف سمير أن القوات ضبطت بندقيتين آليتين عيار (7,62 × 39 مم)، إحداهما مجهزة بتليسكوب قناصة، ومسدساً عيار (5,5) مم، و22 طلقة عيار(7,62 × 39 مم ). كما تم إبطال مفعول سبع عبوات ناسفة محلية الصنع.
وفي مجال تدمير الأنفاق، قال المتحدث العسكري، إن القوات دمرت خمسة أنفاق بمحافظة &شمال سيناء.
وفي مجال مكافحة أعمال التسلل والتهريب، قال المتحدث العسكري، إن عناصر قوات حرس الحدود تمكنت من إحباط عدة محاولات لتسلل الأفراد والهجرة غير الشرعية وتهريب البضائع، مشيرًا إلى أنها ضبطت 276 فرداً متسللاً، وهجرة غير شرعية، منهم: 196 مصرياً، 42 سودانياً، 23 سورياً، و8 عراقيين، 4 فلسطينيين، 3 بنغلاديشيين، وذلك بنطاق محافظتي البحيرة، ومطروح. ولفت سمير إلى أن القوات أيضاً ضبطت سيارة تويوتا لاند كروزرمحملة بـ52 بندقية خرطوش، و30 بندقية آلية،&ورشاش نصف بوصة مفكك، رشاش متعدد، 20 مسدس صوت، 80 خزنة أنواع، 20360 طلقة أنواع، سبية رشاش نصف بوصة، إضافة إلى ضبط 1,5 مليون قرص ترامادول، قبل تهريبها إلى داخل مصر.
&