&
بروكسل: اعلن مدير هيئة التنسيق وتحليل المخاطر في بلجيكا الخميس ان بلاده التي ستضع ست مقاتلات من طراز اف-16 &تحت تصرف التحالف الدولي الذي يحارب تنظيم الدولة الاسلامية، ستبقي على مستوى التاهب الحالي دون تغيير رغم مخاوف من الانتقام.
&
وقال اندريه فاندورن مدير الهيئة التي تنسق مختلف الاجهزة الامنية البلجيكية المعنية لاذاعة في ار تي الناطقة بالهولندية ان "تقييم الخطر يبلغ مستوى اثنين من اربعة، ما يقتضي مزيدا من اليقظة، اننا نراقب الوضع على الارض وحسب الاحداث بامكاننا رفع مستوى الخطر".
&
واضاف "في الوقت الراهن ليس الوضع في بلجيكا مثيرا للقلق بشكل خاص" مؤكدا على "عمليات مراقبة مستمرة في المطارات" لكنه دعا الى "الاخذ في الاعتبار المخاطر" المترتبة عن التطورات الاخيرة في سوريا والعراق.
&
واعتقل سوري عمره 24 عاما الثلاثاء في مطار شارلوروا (جنوب) وهو طالب في معهد اللغات وصل الاثنين من اثينا وقضى ليلته في بلجيكا وكان يستعد للصعود الى رحلة تقوده الى اوسلو، وفق قنوات التلفزيون البلجيكية.
&
لكن رجال الجمارك ادركوا لدى وصوله الى قاعة المغادرة ان جواز سفره كان مزورا وفق ما افاد فرانس برس ناطق باسم النيابة الفدرالية البلجيكية جان باسكال تورو.
&
واكد العثور على "عدة وثائق -صور وغيرها- تتعلق بالوضع الحالي في سوريا خلال عملية التفتيش" مشيرا الى وضعه قيد الاحتجاز.
&
واوضح محاميه نبيل كولالين لقناة ار تي ال الخاصة ان الرجل، الذي ينفي ان يكون مقاتلا اسلاميا، "كان فقط يريد الفرار من الحرب".
&
كما اعتقلت السلطات هولنديين من اصل تركي هما رجل وامرأة يشتبه في علاقتهما بالاوساط الاسلامية المتطرفة في مطلع اب/اغسطس في مطار بروكسل.
&
وقد افادت قناة "نوس" التلفزيونية الهولندية العامة الاسبوع الماضي ان مقر المفوضية الاوروبية في بروكسل كان مستهدفا.
&
واعلنت السلطات البلجيكية انها ليست على علم "بخطر محدق بالمفوضية" لكن المفوضية الاوروبية شددت الاجراءات الامنية في مبانيها.
&
وتبدا الاثنين المقبل في انفير (شمال) محاكمة 46 عنصرا من مجموعة "شريعة4 بلجيوم" الاسلامية المتطرفة التي تعتبر من اكبر مجندي الشبان للقتال في سوريا، وسيحاكم 38 من ال46 غيابيا اذ انهم ما زالوا في سوريا او قتلوا هناك.