واشنطن: اشاد الرئيس الاميركي باراك اوباما بالاتفاق الامني الذي وقع الثلاثاء مع افغانستان واعتبره "يوما تاريخيا" في العلاقات بين الولايات المتحدة وافغانستان.
وقال اوباما في بيان "اليوم هو يوم تاريخي في الشراكة الاميركية الافغانية سيساعد في دفع مصالحنا المشتركة قدما وفي اقرار الامن في افغانستان على الامد الطويل".
واضاف اوباما "ان هذا الاتفاق دعوة من جانب الحكومة الافغانية لتعزيز العلاقة التي بنيناها خلال السنوات ال13 الماضية" معتبرا ان الاتفاق يقدم الى الجنود الاميركيين "الاطار القانوني اللازم" للقيام بمهماتهم بالشكل المناسب ما بعد العام 2014.
ووقع الاتفاقية& السفير الاميركي جيمس كانينغهام ومستشار الامن القومي الافغاني حنيف اتمار خلال حفل اقيم في القصر الرئاسي في كابول بحضور الرئيس الافغاني الجديد اشرف غني.
وتابع اوباما ان الاتفاق الامني "يعكس التزامنا بدعم حكومة الوحدة الوطنية الافغانية الجديدة" مشيدا بالشراكة مع كابول التي ستتيح تعزيز "سيادة واستقرار" افغانستان والمساهمة في تحقيق الهدف المشترك "وهو الانتصار على القاعدة وحلفائها المتطرفين".
وكان حميد كرزاي الذي سلم مهامه الاثنين للرئيس الافغاني الجديد، رفض توقيع الاتفاقية ما ادى الى توتر في العلاقات الافغانية-الاميركية.
ويتيح الاتفاق الامني الابقاء على نحو 12500 جندي اجنبي بينهم عشرة الاف اميركي بعد انسحاب قوات الاطلسي في نهاية العام الحالي.
&