إستوكهولم: رمى مجهولون عبوة حارقة على مسجد في مدينة اوبسالا ليل الاربعاء الخميس في ثالث هجوم من نوعه في السويد خلال ثمانية ايام. ونقلت وكالة الانباء السويدية عن متحدث باسم شرطة اوبسالا قوله ان احدهم رمى "عبوة مولوتوف حارقة على المكان" موضحا انها لم تسفر عن اندلاع حريق.

واضاف تورستن هيملن "كتبوا شعارات عنصرية قبيحة" مشيرا الى ان المسجد كان خاليا عند وقوع الهجوم. واوضحت لشرطة اوبسالا، رابع مدينة في السويد، ان شخصا ابلغها انه شاهد احدهم يرمي العبوة الحارقة عند 04,30 تغ. واضافت في بيان ان الحادث "محاولة اجرامية لاشعال النار وتحريض على الكراهية"، داعية شهود الى الادلاء باقوالهم.

واعلنت الشرطة السويدية ان حريقا اندلع في مسجد ليل الاحد الاثنين لكنه لم يسبب سوى بعض الاضرار في المكان. وكانت النيران اندلعت في مسجد في الطبقة الاولى من مبنى في ايسلوف (جنوب) وتم اخمادها بسرعة.

واصيب خمسة اشخاص يوم عيد الميلاد في حريق في مسجد في الطبقة الارضية من مبنى في مدينة ايسكيلستونا على بعد نحو 90 كلم غرب ستوكهولم. ودعا رئيس الوزراء السويدي ستيفان لوفن الى ادانة هذا الهجوم بشدة.

وقال لوكالة الانباء السويدية "في السويد ينبغي ان لا يخاف اي شخص من ممارسة ديانته"، مضيفا ان الحكومة ستضع في التصرف تمويلات اضافية لتعزيز الامن في محيط اماكن العبادة.

وبحسب مجلة اكسبو المناهضة للعنصرية، فقد وقع ما لا يقل عن 12 هجوما ضد مساجد في 2014 في السويد وحتى اكثر لانه لم يكشف عن عدد منها. واعلنت متحدث باسم الرابطة الاسلامية في السويد لوكالة فرانس برس "الناس خائفون، يخشون على سلامتهم".

&