ريغا: اعلنت لاتفيا التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي، الاربعاء ان روسيا تبدي انفتاحا اكبر على حل تفاوضي للنزاع في اوكرانيا، مبدية استعدادها لتخفيف العقوبات بحق موسكو. وقال وزير الخارجية اللاتفي ادغارز رينكيفيكس للصحافيين "ثمة نوع من الانفتاح يمكننا استغلاله"، مؤكدا ان روسيا تعاني اقتصاديا جراء العقوبات الاوروبية.

وتحدث الوزير الذي يزور في نهاية الاسبوع كييف ثم موسكو، حيث يلتقي الاثنين نظيره الروسي سيرغي لافروف، عن "اشارات الى ارادة معينة لدى روسيا للعمل في شكل اكبر مع الاتحاد الاوروبي". ويعقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الاوكراني بترو بوروشنكو لقاء جديدا في منتصف الجاري في استانة بكازاخستان في حضور الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل.

وسيقرر الاوروبيون في الاسابيع المقبلة مصير العقوبات الاقتصادية الشديدة التي فرضوها في الصيف الفائت على روسيا، علما بان مفاعليها تنتهي في حزيران/يونيو. ويتطلب تخفيف هذه العقوبات اجماع الدول الـ28 الاعضاء في الاتحاد، الامر غير المتوافر.

واضاف وزير الخارجية اللاتفي "اذا تحسن الوضع في شرق اوكرانيا فسندعم بالتاكيد تخفيف العقوبات. علينا ان نظهر ليونة (...) ولكن اذا لم يسجل تقدم فليس هناك اي سبب لرفع العقوبات".

ودافع ايضا بشدة عن استمرار الموقف الاوروبي لجهة "عدم الاعتراف بضم القرم". وشددت رئيسة الوزراء اللاتفية لايمدوتا ستروجوما في مؤتمر صحافي على ان "الوسيلة الوحيدة" للخروج من الازمة هي "المفاوضات لوقف هذا الجنون".

&