طهران: اعتبرت الصحف الإيرانية الصادرة الخميس ان على فرنسا مراجعة سياستها في الشرق الاوسط وسلوكها ازاء العالم الاسلامي، وذلك غداة الاعتداء الدامي على صحيفة شارلي ايبدو الساخرة.&وربط عدد كبير من الصحف بين الاعتداء وبين دعم فرنسا للمعارضة المسلحة في سوريا ومشاركتها في الائتلاف الدولي ضد تنظيم "الدولة الاسلامية".

واعتبرت صحيفة "رسالات" المحافظة ان "فرنسا تذوق مرارة دعمها للارهاب"، مشيرة الى "اهمال" قوات الامن الفرنسية التي "ظلت غير مبالية امام توسع نشاطات" مجموعات متطرفة.

وتحت عنوان "اعتداء في قلب الديموقراطية"، اعتبرت صحيفة "ابتكار" الاصلاحية ان "تطرف داعش (تسمية اخرى لتنظيم الدولة الاسلامية) الذي يبدو انه نتيجة الاعمال العسكرية لحكومات غربية في دول اسلامية، ادى الى نشوء العمليات الارهابية الاكثر دموية".

ودعت افتتاحية صحيفة "شرق" (اصلاحية) الولايات المتحدة واوروبا "الى اعادة النظر في اسرع وقت بسياساتها في الشرق الاوسط وازاء العالم الاسلامي".

واشارت الافتتاحية ايضا الى "امكان" ان تشكل قضية الرسوم الكاريكاتورية ضد النبي محمد والتي اثارت موجة من اعمال العنف في العالم العربي والاسلامي في 2005 و2006 "ذريعة للارهابيين لشن اعمال مرعبة باسم الاسلام".

وكانت إيران نددت انذاك بشدة بنشر تلك الرسوم في الصحف الاوروبية وتعرض عدد كبير من سفارات الدول المعنية لهجمات من قبل ناشطين اسلاميين في طهران.

ونددت صحيفة "افتاب" بالمفهوم الغربي لحرية التعبير. وتساءلت الصحيفة "اذا كانت هذه الحرية فعليا لماذا اذن هناك خطر دفع غرامة او السجن لمن يشكك في محرقة اليهود؟". وتابعت الصحيفة ان "نشر رسم كاريكاتوري لزعيم داعش حق طبيعي للصحيفة (شارلي ايبدو) لكن اهانة المفهوم الاسلامي والمقدسات امر مشين".
&