باريس: نشرت مجلة كاثوليكية وموقع يهودي رسوما كاريكاتورية لشارلي ايبدو تسخر من المسيح والبابا والمحرقة واليهود، دعما للاسبوعية الساخرة التي قتل القسم الكبير من فريق تحريرها في هجوم دام.

وقالت مجلة "ايتود" اليسوعية التي اسست في 1956 في مقال مقتضب الى جانب عبارة "انا شارلي" على خلفية سوداء "قررنا ان ننشر على الانترنت بعض رسوم شارلي ايبدو الكاريكاتورية عن الكاثوليكية. ان نتمكن من ان نسخر من بعض اوجه المؤسسة التي ننتمي اليها علامة قوة. الفكاهة في الايمان دواء جيد ضد التعصب".

ويظهر في احد رسوم الرسام شارب مدير شارلي ايبدو الذي قتل في الهجوم، والذي نشر خلال زيارة البابا فرنسيس لريو دو جانيرو في تموز/يوليو 2013 الحبر الاعظم بلباس بحر لامع كالازياء التي يتم ارتداؤها خلال كرنفال ريو وهو يقول "انه مستعد لاي شيء لجذب زبائن".

من جهته نشر موقع جوبوب الثقافي اليهودي الذي يلقى شعبية كبرى بين الشباب، عدة رسوم ساخرة لشارلي ايبدو. من اشهرها رسم نشر في تشرين الثاني/نوفمبر 1978 يظهر هتلر مبتهجا مع تعليق "واخيرا يمكننا القول ان هتلر طريف جدا". او في تشرين الاول/اكتوبر 1980 عندما تساءل شارلي ايبدو الحكومة "عما اذا كان من الحكمة بناء محطات نووية قرب دور عبادة يهودية؟".

وكان الموقع نشر بعد الحريق المتعمد الذي طال مقار شارلي ايبدو في 2011 كل هذه الرسوم الكاريكاتورية رسم معظمها كابو وولينسكي وشارب. والرسامون الثلاثة بين الضحايا ال12 للهجوم الدامي الاربعاء على شارلي ايبدو.

وقال مدير الموقع الان غرانا في رسالة نشرت الخميس قبل الهجوم على المتجر اليهودي جنوب باريس حيث قتل ارهابي اربعة يهود "افكارنا تتجه اليوم الى كل ضحايا الاعتداء واسرهم".