&
باريس:&ستطرح شارلي ايبدو المترجمة الى التركية، الاربعاء للبيع مع صحيفة جمهورييت التركية المعارضة كما اعلن رئيس تحريرها جيرار بيار الثلاثاء لوكالة فرانس برس.
وقال بيار ان "شارلي ايبدو اقامت شراكة مع جمهورييت، الصحيفة العلمانية التي ستنشر وتترجم الى التركية عدد الغد من اسبوعية شارلي ايبدو الذي سيباع مع الصحيفة".
&
لكن صحافي في جمهورييت طلب عدم كشف هويته قال ان &ادارة الصحيفة كانت مازالت تبحث مساء الثلاثاء ما اذا كانت ستنشر الاربعاء "النسخة التركية الكاملة للعدد الجديد لشارلي ايبدو او جزءا منه".
وقال بيار "اذا كانت هناك وسيلة اعلام ارغب في العمل معها لكانت هذه لان تركيا تعيش اوقاتا صعبة والعلمانية فيها مهددة" معتبرا ان هذه النسخة التركية هي "الاهم" في نظره.
&
وفي السنوات الاخيرة تعرضت شارلي ايبدو لانتقادات شديدة في تركيا لنشرها الرسوم الكاريكاتورية عن النبي محمد. ودان وزراء في الحكومة الاسلامية المحافظة الحاكمة منذ 2002 مرارا "استفزازت" شارلي ايبدو.
وفي حديث لوكالة فرانس برس دان محمد غورميز رئيس مديرية الشؤون الدينية في تركيا الاسبوع الماضي الهجوم على شارلي ايبدو لكنه انتقد ايضا ازدراء قيم الاسلام "باسم حرية التعبير". وقال "اعتقد ان تحقير واهانة القييم التي تجعل الفرد انسانا (...) امر غير سليم".
&
والثلاثاء وصفت معظم المواقع الالكترونية للصحف التركية مضمون الصفحة الاولى للعدد الجديد من شارلي ايبدو الذي يصدر غدا لكن ايا منها لم تنشرها.
&