القدس: دعا الرئيس الاسرائيلي رؤوفين ريفلين الاحد الرئيس الفلسطيني محمود عباس الى استئناف مفاوضات السلام فيما يسعى الفلسطينيون الى اطلاق آلية قانونية دولية لملاحقة اسرائيل بتهمة ارتكاب جرائم حرب.

وقال ريفلين امام وفد من اعضاء مجلس الشيوخ الاميركي يقوم بزيارة رسمية الى اسرائيل بينهم السناتور الجمهوري جون ماكين "ليس هناك من حل اخر سوى اجراء مفاوضات مباشرة. ان المبادرات الاحادية الجانب لن تحل النزاع، ولن تؤدي سوى الى اعطاء سلطات اكبر للمتطرفين".

واضاف "ادعو الرئيس عباس بدلا من الذهاب الى لاهاي (مقر المحكمة الجنائية الدولية) او الامم المتحدة، للمجيء الى القدس. المجيء للتحدث مباشرة مع الحكومة والشعب الاسرائيليين" فيما انهارت مفاوضات السلام قبل تسعة اشهر.

وانضم الفلسطينيون في مطلع كانون الثاني/يناير الى المحكمة الجنائية الدولية التي اعلنت هذا الاسبوع عن فتح بحث اولي، وهو مرحلة تسبق فتح تحقيق، حول جرائم حرب مفترضة ارتكبت منذ صيف 2014 في فلسطين وهو ما يشمل بالتالي الحرب على قطاع غزة في تموز/يوليو واب/اغسطس.

وحاول الفلسطينيون ايضا تمرير مشروع قرار في مجلس الامن الدولي يحدد موعدا لانهاء الاحتلال الاسرائيلي لكنه رفض.

وانتقدت اسرائيل وحليفتها واشنطن بشدة هاتين البادرتين.

ومنصب الرئيس فخري في اسرائيل لكن عدة رؤساء سابقين اطلقوا من خلاله مواقف تدعو الى السلام.

وريفلين الذي عبر في السابق عن معارضته اقامة دولة فلسطينية، لم يتطرق منذ تنصيبه رئيسا في تموز/يوليو 2014 سوى الى مواضيع السياسة الداخلية الاسرائيلية.