نصر المجالي: وقّعت روسيا وإيران الإسلامية، اليوم الثلاثاء، اتفاقية للتعاون العسكري،&ووقّع وثيقة التعاون وزيرا الدفاع الجنرال سيرغي شويغو، الذي يقوم بزيارة رسمية لطهران منذ الإثنين، والعميد حسين دهقان.

وقال وزير الدفاع الروسي في كلمة ألقاها بعد التوقيع على الاتفاقية، إن العلاقات بين المؤسستين العسكريتين في البلدين تشهد تطورًا مستمرًا في السنوات الأخيرة.

وأضاف قائلاً إن "التوقيع اليوم على الاتفاقية الحكومية الروسية الإيرانية بشأن التعاون العسكري، هي خطوة هامة في تعزيز هذه العلاقات، تؤسس لإنشاء القاعدة النظرية المتينة لتفعيل التعاون بين الدولتين في المجال العسكري".

وتتضمن الاتفاقية الموقعة التعاون في مجالات التصدي للارهاب والنزعات الانفصالية والتطرف، والارتقاء بالعلاقات وصون مصالح البلدين، وكذلك الرقي بمستوى التعاون الثنائي للحفاظ على الامن والسلام الاقليمي.

وتتضمن زيارة الفريق اول شويغو لطهران دراسة سبل تطوير العلاقات الدفاعية بين البلدين وتبادل وجهات النظر حول القضايا الثنائية والاقليمية والدولية، فضلاً عن التوقيع على اتفاقية للتعاون الدفاعي والعسكري بين البلدين.

واتفق وزير الدفاع الايراني مع نظيره الروسي على تسوية قضية المنظومة الصاروخية "اس 300" بين البلدين. وكانت ايران وروسيا ابرمتا قبل اعوام اتفاقية تقوم روسيا بموجبها بتزويد ايران بمنظومة "اس 300" الصاروخية، الا ان روسيا لم تنفذ تعهدها في هذا الصدد.

&