بشكيك:&تظاهر اكثر من الف مسلم الثلاثاء في بشكيك، عاصمة قرغيزستان، احتجاجا على الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد بعد 13 يوما من الاعتداءات التي استهدفت في باريس مجلة شارلي ايبدو الساخرة.

&وخطب النائب القرغيزي تورسونباي بكير يويولو &في المتظاهرين قائلا ان "رسالتنا الاساسية هي انه يجب التوقف عن اهانة النبي" مضيفا "كل ما نريده هو قليل من الاحترام".
&
وشارك العديد من نواب برلمان هذه الجمهورية السوفياتية سابقا في آسيا الوسطى، حيث غالبية السكان من المسلمين، وكذلك رجال دين في هذه التظاهرة تحت شعار "أحب النبي".
&
ونظمت التظاهرة بعد 13 يوما على اعتداء دام استهدف مجلة شارلي ايبدو واوقع 12 قتيلا من بينهم كبار رسامي الكاريكاتور في الصحف الفرنسية.
&
وقد تميزت الصحيفة بنشر رسوم كاريكاتورية للنبي محمد اعتبرتها عدة بلدان اسلامية مهينة.
&
وتناقلت الصحف الغربية تلك الرسوم الكاريكاتورية في اطار حملة تضامن مع الصحيفة الفرنسية.
&
وتساءل تورسونباي بكير "لماذا تقتصر الدول الغربية حرية التعبير على حرية الاهانة؟" معربا "الامل في ان تستعيد فرنسا الامة الكبيرة صوابها".
&
من جانبه قال ابك آجي تشوتونوف "نريد ان نقول انه لا يجب المس بالمشاعر الدينية، ليس للمسلمين فحسب بل كل المؤمنين" مضيفا "لكننا ضد القتل".
&
وجرت خلال الايام الاخيرة تظاهرات مشابهة في عدة بلدان من العالم بينها باكستان وافغانستان وايران.
&
وفي غروزني، عاصمة الشيشان، الجمهورية الاسلامية في القوقاز الروسي، حشدت تظاهرة ضد الرسوم الكاريكاتورية الاثنين مئات الاف الاشخاص حسب السلطات المحلية.
&
وفي النيجر اسفرت تظاهرات عنيفة عن سقوط عشرة قتلى وتدمير عشرات الكنائس ومتاجر للمسيحيين.