بشكيك: اعلنت كل من قرغيزستان وكازاخستان الاثنين انه لم يتم رصد الطائرة الماليزية المفقودة في اجوائهما، وذلك عقب ورود تقارير ان الطائرة ربما وصلت الى اجواء البلدين.

وطبقا لاحد السيناريوات المحتملة، فقد تكون الطائرة الماليزية التي اختفت اثناء قيامها بالرحلة ام اتش 370 في الثامن من اذار/مارس، قد حلقت شمالا لتصل الى اواسط اسيا حتى كازاخستان.

وصرح سيريك مختيباييف مدير الطيران الجوي في كازاخستان لوكالة انترفاكس-كازاخستان للانباء quot;لم يحدث اي استخدام غير مصرح به للاجواء الكازاخستانية في ذلك اليومquot;.
واضاف ان quot;كازاخستان يمكن ان تعتبر من النقاط البعيدة التي يمكن ان تتوجه اليها تلك الرحلةquot; الا انه اضاف انه كان سيتم رصد الطائرة لو دخلت تلك الاجواء.
وقال quot;قبل ان تصل الى كازاخستان، كانت الطائرة ستضطر الى عبور اراضي دول اخرى في طريقها الى هنا حيث تجري مراقبة مجالنا الجوي بدقةquot;.
وقال ان ماليزيا لم تتقدم بطلب رسمي الى كازاخستان للبحث عن الطائرة، مبديا استعداد بلاده للمساعدة.
واضاف quot;في الوقت الحالي فان سلطات الطيران في كازاخستان لم تتلق اي طلب من ماليزيا حول تنظيم مهمة انقاذ او غيرها من العمليات، ولكن اذا طلبوا ذلك فسنستجيبquot;.
وفي قرغيزستان الواقعة جنوب كازاخستان، قال الرئيس المظ بيك اتامباييف انه مستعد quot;للتعاون في البحث عن الطائرةquot; المفقودة.
وقال ان سلطة الطيران المدني وقوات الدفاع الجوي في قرغيزستان quot;ستوفران كل المعلومات الضرورية لماليزياquot;.
واعرب عن تعاطفه مع اقارب الركاب والطاقم وقال انه يامل في العثور على الطائرة قريبا.