انتهى تركيب المتوافر من أجزاء قطار الحرمين، وستتم تجربته في الأسبوع المقبل، ثابتًا ومتحركًا، للتأكد من جهوزيته.


الرياض: تعتزم سلطات المدينة المنورة في الأيام المقبلة تجربة قطار الحرمين السريع الذي يربط المدينة المنورة بمكة وجدة.

وبحسب تقرير نشرته "الرياض" السعودية، تم تركيب قطار الحرمين السريع وتثبيت جميع الأجزاء التي وصلت منه، في ورشة مخصصة لأعمال التشغيل والاختبار في منطقة المدينة المنورة، بعد نقله إليها برًا من ميناء جدة الإسلامي.

قسمان

ونسبت "الرياض" إلى مصادرها قولها إن عملية التجربة الفعلية للقطار ستجرى الأسبوع المقبل، كما ستتم التجارب النهائية للقطار، والتي تنقسم إلى قسمين، أولهما تجارب في الوضعية الثابتة للتأكد من جهوزية أجزاء القطار وتماسكها، وتجارب متحركة ستجرى بين المدينة المنورة ورابغ، المنطقة التي اكتملت فيها إنشاءات السكة الحديد خلافًا لمناطق أخرى بين رابغ ومكة المكرمة مرورًا بجدة، التي لم تكتمل فيها حتى الآن إنشاءات السكة الحديد.

وبحسب المصادر نفسها، سيتم قريبًا تحديد كلفة تذاكر الركاب، بعد اعتمادها من وزارة النقل والمؤسسة العامة للخطوط الحديد ووزارة المالية، على أن تكون قيمة التذاكر مرتبطة بالمسافة المحددة الخاصة بكل تذكرة. على سبيل المثال، يحدد سعر الكيلو بمبلغ معين مثل"ربع ريال أو نصفه".

تسارع الأعمال

وتشهد محطة القطار في جدة تسارعًا في معدل إنهاء الأعمال والتجهيزات، وتعد المحطة في جدة من أكبر المحطات في مشروع قطار الحرمين، إذ من المقرر مستقبلاً أن تستقبل 12 الف راكب في الساعة، وثمانية قطارات في آن واحد، وملحق بها مواقف تتسع لأكثر من 5 آلاف سيارة، إلى مواقف للحافلات.

ويشمل مشروع قطار الحرمين السريع إنشاء خطوط حديد مكهربة من مكة المكرمة مرورًا بمدينة جدة ومنطقة المدينة المنورة، بطول يزيد على 450 كلم، مجهزة بأنظمة إشارات واتصالات. وسيوفر المشروع قطارات سريعة بأحدث التقنيات، في خمس محطات ركاب في كل من وسط جدة ومطار الملك عبدالعزيز في جدة، ومكة المكرمة والمدينة المنورة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ.