أكد المهندس صلاح عبد المعبود، عضو المجلس الرئاسي لحزب النور أن حزبه ينافس بنسبة 50% على مقاعد البرلمان، مستنكرًا وجود وزير لديه توجّه علماني، لأنه لن يكون لكل المصريين، ونفى شائعات تتحدث عن أن "النور" أعطى أموالًا للأقباط للترشح، وموضحًا أن من ترشح من الأقباط لمصلحة حزب النور شارك معنا عن اقتناع تام.


صبري عبد الحفيظ من القاهرة: منذ تأسيس حزب النور، الذراع السياسية للدعوة السلفية في مصر، في العام 2011، وهو يثير الجدل، لاسيما بسبب الفتاوى السياسية والإجتماعية التي تطلقها القيادات السلفية، ويزداد الجدل حول الحزب مع إقتراب الإنتخابات البرلمانية، لاسيما أن ثمة توقعات تشير إلى أنه من أكثر الأحزاب تواجدًا على الأرض، ولديه شعبية تؤهله لحصد عدد كبير من المقاعد في مجلس النواب المقبل.

وفي مقابلة مع "إيلاف" في القاهرة، قال المهندس صلاح عبد المعبود، عضو المجلس الرئاسي لحزب النور، إن الحزب ينافس في الإنتخابات البرلمانية الحالية بقائمتين بنسبة 50 % من القوائم، مشيرًا إلى أن الحزب لا يسعى إلى الفوز بالغالبية في مجلس النواب.

وأضاف عبد المعبود أن الحزب لا يسعى إلى تشكيل الحكومة فى حالة فوزه في الانتخابات، لافتًا إلى أن الحكومة الجديدة برئاسة المهندس شريف إسماعيل، ما هى إلا حكومة تسيير أعمال. وانتقد عبد المعبود وزير الثقافة المصري الجديد، واصفًا إياه بـ"العلماني"، وطالبه بأن يكون وزيرًا لكل المصريين.

ووصف الأزمات في المنطقة العربية بأنها "صراع سني شيعي"، متهمًا إيران بالسعي إلى إحياء الإمبراطورية الفارسية على أنقاض بعض الدول العربية. ونفى تلقي الحزب أموالًا من دول الخليج، كما نفى أن تكون للحزب علاقات، خاصة مع السعودية أو الإمارات. وإلى نص الحوار:

سنبني مصر
• كيف ترى الإنتخابات البرلمانية الحالية، وهل تتوقع حدوث خروقات فيها؟
أتوقع أن تكون الانتخابات المقبلة نزيهة، وستكون فيها شفافية، ولكن لا نملك أية ضمانات لذلك، ولكن نتمنى أن تكون هكذا.&
&
• هل تتوقع أن تتدخل السلطة التنفيذية فيها بما يؤدي إلى نتائج تقصي المعارضة؟
لا يمكنني توجيه أية اتهامات إلى السلطة في هذا الشأن، لاسيما أن الانتخابات ستكون تحت إشراف قضائي كامل، كما إننا نثق فى القضاء، وستكون هناك صعوبة جدًا في التزوير مع وجود الإشراف القضائي. ولن تستطيع أية أحزاب التلاعب في الصناديق أو اجراءات الإنتخابات، فالقضاء مسؤول عنها، والشرطة تحمي اللجان والمرشحين والصناديق، وتمنع عمليات التزوير داخل اللجان من قبل بعض الأحزاب.

• ثمة قلق من جانب الأحزاب المدنية منكم، ويتهمون حزب النور بالسعي إلى الحصول على الغالبية؟
حزب النور ينافس في القوائم الحزبية على قائمتين من أربع قوائم، أي بنسبة 50%، وفي ما يخص نظام الفردي، لم يتم إلى الآن أي حصر لعدد الأفراد، نتيجة وجود الطعون وعدم اكتمال أوراق البعض، كما إننا خفضنا منافستنا في الفردي بنسبة كبيرة جدًا. لأننا نريد أن تكون هناك مشاركة حقيقية من الجميع. كما إننا قللنا العدد، لأننا لا نريد أن نستحوذ على البرلمان، وهذا ما أشاعه البعض بأننا نريد السيطرة على البرلمان، فأردنا أن نثبت بطريقة عملية، أننا لا نريد ذلك، فقمنا بتقليل عدد "الفردي" حتى نترك المساحة للجميع. ونتمى أن ننال شرف المشاركة في بناء مصر في المرحلة المقبلة.

• هل يمتلك الحزب كوارد لتشكيل الحكومة بعد الانتخابات البرلمانية؟
حزب النور تقوم فكرته على أنه يدير ولا يحكم، فنحن نضع إدارة جيدة للتشكيل الوزاري، ولكن لا نحكم، وليس شرطًا أن يكون الوزراء من أبناء الحزب، وإذا كان لنا دور في تشكيل الوزارة، فسنقدم الكفاءات من أبناء الوطن، ممن لديهم قدرة على إدارة المشهد، ولا يشترط أن يكونوا من أعضاء الحزب، فمصر لديها كفاءات كثيرة جدًا.

قوتنا خطر
• وما تفسيركم لحالة العداء من قبل الأحزاب المدنية، منذ ثورة 30 يونيو/ حزيران 2013؟
نحن الآن في مرحلة تنافس، وفي هذه المرحلة يتعدى البعض التنافس الشريف، ويهاجم حزب النور، رغم أننا لم نتعد على أحد، ولم نهاجم أية أحزاب أخرى، ولم نختصمها أمام القضاء. البعض يرى أن قوة حزب النور خطر يهدد مصالحه، فيحاول أن يطعن فيه، ولو أن حزب النور ضعيف، ما طعن فيه أحد، ولكن لكونه قويًا، فالكثيرون يحاولون التشويه والطعن فيه.

• لكن هذه الأحزاب ترى أن حزبكم ديني، ويخالف الدستور، ويستخدم الإسلام لتحقيق أهداف سياسية؟
"النور" حزب سياسي، له مرجعية إسلامية طبقًا للدستور، ولاسيما المادة الثانية، التي تنص على أن الإسلام دين الدولة، ونحن لا نستخدم الدين في السياسة، ومن يثبت ذلك عليه التقدم بما لديه من أدلة إلى القضاء.

الأقباط مصريون
• بعض فئات المجتمع المصري، ولاسيما الأقباط، ينتابهم القلق تجاهكم؟
نحن حزب سياسي، ونتعامل مع الجميع وفقًا للدستور والقانون، وهذه هي محددات العلاقة بين فئات الوطن. نحن نتعامل مع الأقباط باحترام شديد، ونرى أنهم مواطنون مصريون، لهم كل الحقوق، وعليهم وجبات المواطنة، كما إننا نقف احترامًا أثناء تحية العلم، ولا نعترض على ذلك، ويؤكد ذلك وقوف الدكتور يونس مخيون أثناء تحية العلم خلال الاحتفال بافتتاح قناة السويس الجديدة.

• كيف أقنعتم النساء بالترشح على قوائمكم الانتخابية؟
حزب النور لم يقنع أحدًا بالترشح على قوائمه، ولكن الناس مقتنعة به، وأرات المشاركة معه، بدليل أننا أول حزب انتهى من إعداد قوائمه الانتخابية. وقدمنا أربع قوائم، ثم سبحنا قائمتين منها، ولم يحدث مشاكل لدى الحزب، وجميع قوائمنا تضم جميع الفئات من النساء والأقباط والمصريين في الخارج والمعوقين، وعدد النساء على قوائم حزب النور كثير، فمثلًا القائمة 24 يوجد فيها 12 إمراة، والقائمة 21 فيها 9 من النساء.

• هناك من يقول إن الحزب أعطى أموالًا لأقباط من أجل الترشح على قوائمه؟
البينة على ادعى، ومن يدعى ذلك فليأت بدليل. وكلها شائعات للنيل من الحزب. نحن لم نعط أحدًا أموالًا للمسيحيين للترشح، وكل من ترشح من الأقباط لحزب النور شارك معنا عن اقتناع تام، ويدافع بقوة عن الحزب في ظل حملات التخوين التي نواجهها.

الخليج لا يموّلنا
• ما طبيعة العلاقة بين الحزب ودول الخليج، وحقيقة تلقيه أموالًا منها؟
البينة على من ادعى أيضًا، ومن يدّعي ذلك يأتي بدليل. الحزب يتعامل مع دول الخليج، مثل أي دولة، وليست لنا علاقة خاصة بالسعودية أو الإمارات، لأننا حزب سياسي مصري، ونتعامل مع أي دولة في العالم على أساس من القانون المصري.

• وكيف واجهتهم حملة "لا للأحزاب الدينية" التي تطالب بحلّ حزب النور؟
لا نهتم بها، ولا نشغل بالنا بها، ونحن مستمرون في طريقنا في خوض الانتخابات. وأقول لهذه الحملة: ألجأوا إلى القانون للفصل بيننا. أما الجوء إلى الحملات الشعبية، فهذا مرفوض. وأسألهم: لماذا أطلقتم الحملة في هذا التوقيت بالتحديد؟.

ظلموا السيسي
• ما تعليقك على حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي قال فيه إن "الدستور كتب بالنوايا الحسنة"؟، وهل يقصد بذلك أنه ينوي تعديل الدستور؟
&تصريحات الرئيس السيسي فهمت بشكل خاطئ، فهو لم يقصد تعديل الدستور، ولم يطالب بتعديله. الدستور لم يتم تنفيذه حتى الآن، فكيف يعدل؟، والدستور جاء بغالبية ساحقة، وتعديله غير وارد.

• وكيف تنظر إلى مطالب البعض بتعديل الدستور وتدشين حملات من أجل ذلك؟
هؤلاء منافقون، فهم أنفسهم من دشنّ الحملات من أجل التصويت بنعم للدستور، وهم الآن يطالبوا بتعديله، وهذا يعدّ تناقضًا تامًا في قرارتهم.

• هل تعتقدون في حزب النور أن قائمة "في حب مصر" مدعومة من الحكومة؟
ليست لديّ أية معلومات حول ذلك، ومن يتحدث عن ذلك فليأت بدليل، وكلام الشائعات لا يصح، رغم أن قائمة "في حب مصر" ستكون منافسة لنا في الانتخابات البرلمانية.

لتحييد مصر
• وكيف تنظرون إلى الأزمات والحروب الطاحنة في المنطقة العربية، هل لديكم رؤية للحل؟
الصراع& الموجود في المنطقة حاليًا سني وشيعي. وهو صراع مذهبي طائفي قديم، وليس حديثًا، وأتمنى أن يتوقف، وإلا ستكون عواقبه خطيرة جدًا على المنطقة، ولا نريد أن نقحم مصر في هذه الأمور، وتدخل في خلافات مع دول أخرى.

• هل تعتقد أن إيران تسعى إلى إحياء الإمبراطورية الفارسية على أنقاض دول عربية؟
هذا شي أكيد وواضح جدًا، وذلك من خلال تغلغلها في لبنان وسوريا والعراق واليمن، وتحاول إيران أن تفرض سيطرة على هذه الدول، فهي تتوحد مع الحوثيين في اليمن ومع بشار في سوريا، وحلم دولة فارس يدرّس في الكتب لدى الإيرانيين.

• كيف تنظر إلى الانتهاكات التي تحدث في المسجد الأقصى الآن؟
مدينة القدس لها مكانة في حياة المصريين، ولدى جميع المسلمين في مختلف أنحاء العالم، وما يحدث في مسجد الأقصى إجرام ضد المسلمين، ولا بد من العالم الإسلامي ككل أن يتحرك لرفض هذا العدوان الغاشم على المسجد الأقصى، وكل ما يحدث يعد في منتهى الخطورة.

لا لوزير علماني
• ما موقفكم من تولي الصحافي حلمي النمم منصب وزير الثقافة، لاسيما أن ثمة مواقف خلافية بينكم؟
وزير الثقافة لديه توجّه علماني، ويعلن ذلك فى كل مكان. ونحن نريد منه أن يكون وزيرًا لكل المصريين، وأن يبعد توجهاته الفكرية عن إدارة الوزارة، كما إن الحكومة أجلها قصير، وهي مجرد حكومة تسيير أعمال، ونتمنى أن تؤدي دورها بشكل جيد في ما يخص الانتخابات البرلمانية.

• كيف ترى عودة بعض الوزراء إلى مناصبهم رغم الإطاحة بهم قبل شهور عدة؟
لدينا إشكالية غريبة في مصر، وتتمثل في أن أحدًا لا يعرف لماذا أقيل هذا الوزير؟، ولماذا تم تعيين آخر؟، النظام لا يملك سياسة واضحة لتعيين الوزراء أو إقالتهم، وستظل هذه الإشكالية مستمرة طوال العمر، لذلك نطالب بوضع سياسية واضحة وآلية لاختيار الوزراء.
&