اعترضت مقاتلات إف 16 تركية السبت طائرة حربية روسية انتهكت المجال الجوي التركي عند الحدود السورية (جنوب شرق) وأرغمتها على العودة، على ما أعلنت وزارة الخارجية الاثنين.


إيلاف - متابعة: أوردت وزارة الخارجية التركية في بيان أنه تم استدعاء السفير الروسي في انقرة، وابلغته السلطات التركية "احتجاجها الشديد" على الحادث. كما طلبت انقرة من روسيا ايضًا "تفادي تكرار هذا الحادث"، مشيرة الى ان "روسيا ستعتبر مسؤولة عن أي حادث مؤسف" قد يقع.

واجرى وزير الخارجية فريدون سينرلي اوغلو اتصالاً هاتفيًا مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، ونقل له وجهة النظر نفسها، بسحب البيان، على ان يبحث وزير الخارجية المسألة ايضا مع الامين العام للحلف الاطلسي.

ويعارض النظام الإسلامي المحافظ تدخل روسيا في النزاع الجاري في سوريا من خلال حملة قصف جوي. واعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الاحد ان الضربات الروسية في سوريا "غير مقبولة"، معتبرًا ان موسكو ترتكب "خطأ جسيمًا" بهذا التدخل.

وتتواجه روسيا وتركيا العضو في الحلف الاطلسي والمشاركة في الائتلاف الدولي الذي يشن ضربات على تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا والعراق، حول الملف السوري منذ اندلاع النزاع عام 2011. وتدعو انقرة الى رحيل الرئيس السوري بشار الاسد المدعوم من موسكو.

موسكو: صواريخنا موجهة بالليزر
وكان المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيجور كليموف أعلن أن القوات الجوية الروسية تستعمل في غاراتها على مواقع "الإرهابيين" في سوريا صواريخ موجهة بالليزر عالية الدقة.

وقال كليموف - حسب ما أفادت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية الأحد - إن "الصواريخ المستعملة موجهة، ومن نوع (X-29L ) تحتوي على رؤوس ليزرية، وعند إطلاق الصاروخ، يحدد الطيار الهدف بأشعة الليزر، ويمكنه مواصلة المناورة". وأوضح كليموف أن الصاروخ لا يبتعد عن هدفه أكثر من مترين، ويصيب الأهداف الدقيقة، حيث يحتوي على مواد شديدة الانفجار وكذلك انشطارية.
&