القاهرة:&أعلن الصحافي الكندي في قناة الجزيرة محمد فهمي الذي عفا عنه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في نهاية ايلول/سبتمبر انه غادر الثلاثاء مصر حيث كان يقضي عقوبة بالسجن بتهمة دعم جماعة الاخوان المسلمين.
&
وقال فهمي في تغريدة على حسابه على موقع تويتر ارفقها بصورة له وهو في مطار القاهرة ان السفير الكندي في مصر تروي لولاشنيك رافقه لغاية بوابة المغادرة.
&
واضاف في تغريدته "نهاية عظيمة لمعركتنا من اجل الحرية!".
&
واكد مصدر في مطار القاهرة لوكالة فرانس برس مغادرة فهمي.
&
وكان السيسي اصدر في 23 ايلول/سبتمبر عفوا عن مئة من الشباب بينهم صحافيا الجزيرة محمد فهمي وباهر محمد و16 ناشطة من المدافعات عن الديموقراطية.
&
وكانت السلطات المصرية تعرضت لانتقادات شديدة من الدول الغربية ومنظمات حقوقية دولية بسبب الاحكام ضد صحافيي الجزيرة وانتهاكات اخرى لحقوق الانسان منذ انتخاب السيسي رئيسا في ايار/مايو 2014.&
&
وبعد الظهر، خرج بالفعل من سجن طرة صحافيا الجزيرة وانزلتهما سيارة تابعة لوزارة الداخلية في حي المعادي الراقي المجاور لهذا السجن.
&
وقال محمد فهمي لفرانس برس "انا لا اصدق نفسي، لا اصدق انني لن انشغل بعد الان بالمحامين وبامور السجن وانني سأقضي الليلة في بيتي مع زوجتي الحبيبة".
&
اما زميلهما الاسترالي بيتر غريست الذي كان مسجونا معهما في القضية نفسها فقد جرى ترحيله في شباط/فبراير الماضي بموجب قانون يسمح للرئيس المصري بترحيل الاجانب الى بلدانهم اثناء المحاكمة.
&
وفي 30 اب/اغسطس الماضي قضت محكمة جنايات القاهرة بسجن غريست غيابيا ثلاث سنوات وبالعقوبة نفسها لمحمد فهمي وباهر محمد اللذين تم حبسهما فور صدور الحكم.
&
وكانت هذه ثاني محاكمة لهم اذ الغت محكمة النقض المصرية حكما اول صدر في حزيران/يونيو 2014 &وقضى بالسجن سبع سنوات لمحمد فهمي وبيتر غريست وعشر سنوات لباهر محمد.
&