أصدر الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي قرارات متزامنة بتعيين محافظ جديد لمحافظة عدن، وتشكيل لواء عسكري بمدينة عدن تحت مسمى لواء محاربة الإرهاب، وتعيين قائد للقوات الخاصة بمكافحة الارهاب في المدينة ذاتها.
&
ويأتي صدور مثل هكذا قرارات في اطار الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة اليمنية بمدينة عدن التي تعد اليوم عاصمة موقتة لليمن.
&
رجل التحرير .. محافظا
&
ادى اليوم اللواء الركن جعفر محمد سعد اليمين الدستورية أمام الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي بمناسبة تعيينه محافظاً لمحافظة عدن.
&
وبحسب وكالة انباء سبأ التابعة للحكومة الشرعية وجه رئيس الجمهورية محافظ عدن الجديد ببذل كافة الجهود بما يلزم للإطلاع بمهامه وتحمله للمسؤولية في هذه المرحلة الاستثنائية التي تتطلب مضاعفة الجهود والعمل والتنسيق والتعاون مع الجميع في سبيل تحقيق وتذليل المهام والواجبات المناطة به.
&
وشدد الرئيس هادي على ضرورة وحدة الصف والعمل بروح الفريق الواحد لإعادة الأمل والأمن والاستقرار والسكينة العامة لسكان المدينة في جميع مديرياتها...مشيراً إلى أن الوطن بحاجة إلى كافة الجهود المخلصة من اجل تجاوز التحديات والظروف الراهنة التي يمر بها الوطن والخروج به إلى بر الآمان.
&
ونقلت وسائل اعلام يمنية قول المحافظ الجديد في اول تصريح له بعد تعيينه "ان ارساء الامن والأمان وتوفير الوظائف وتحسين الدخل والصحة والتعليم وتفعيل النظام والقانون من اولوياته ، والعمل على جعل عدن تضاهي المدن الجميلة".
&
ويعد قرار تعيين سعد محافظا لعدن هو أول قرار من نوعه بتعيين شخصية عسكرية جنوبية مقربة من الحراك الجنوبي، كما انه سيكون بمثابة ارضاء كبير لأبناء عدن الذين تعالت شكاويهم خلال السنوات الماضية والتي تمثلت بالاحتجاج على تعيين شخصيات في منصب محافظ عدن غالبيتها كانت من أبناء محافظات أخرى.
&
وجاء تعيين سعد محافظاً جديداً لمحافظة عدن في أعقاب هجمات إرهابية شهدتها المدينة الثلاثاء الماضي، استهدفت مقر إقامة الحكومة اليمنية ومعسكرات للتحالف العربي.
&
تجدر الاشارة ان تعيين سعد جاء خلفا للمحافظ السابق نائف البكري الذي عين وزيرا للشباب والرياضة.
&
السيرة الذاتية لمحافظ عدن
&
اللواء جعفر محمد سعد أحد ابرز العسكريين الجنوبيين الذين برزوا خلال فترة ما قبل الوحدة. وولد بأحد أحياء مديرية الشيخ عثمان بعدن في الخمسينيات والتحق بإحدى مدارسها قبل ان يلتحق لاحقا بإحدى الكليات العسكرية التي تخرج منها. وسافر أواخر السبعينات إلى الاتحاد السوفيتي للدراسة فيها حيث نال درجة الماجستير في العلوم العسكرية. وفي الثمانينات عمل ضمن غرفة العمليات الخاصة بوزارة الدفاع بجمهورية اليمن الجنوبية.
&
وترقى اللواء جعفر محمد سعد في السلك العسكري وفي حرب صيف 1994، وخاض الحرب قائدا لإحدى الوحدات العسكرية بجبهة صبر ، وقاتل ضمن قوات الجيش الجنوبي حتى سقوط مدينة عدن بيد القوات الشمالية في السابع من يوليو 1994.
&
غادر سعد مدينة عدن ضمن كتلة القيادات الجنوبية التي ارغمت على الخروج من مدينة عدن واستقر به الحال في العاصمة المصرية القاهرة التي مكث بها لعامين. وغادرها مستقراً في مدينة لندن حيث شارك في عدد من الدورات العسكرية وألف كتابا في الشئون العسكرية.
&
وشغل اللواء سعد منصب مستشار عسكري للقائد الأعلى للقوات المسلحة ، ومنحه الرئيس هادي قبل ايام وسام الشجاعة نظير جهوده العملية والميدانية خلال المعارك ضد الحوثيين وصالح ، حيث عاد إلى عدن قبل بدء الحرب وشارك في غرفة عمليات وزارة الدفاع في الرياض مع انطلاق «عاصفة الحزم» قبل ان ينتقل إلى عدن للمشاركة في عملية التحرير من سيطرة ميليشات الحوثيين وصالح.
&
لواء محاربة الارهاب
&
وفي اطار الاهتمام الذي توليه القيادة السياسية الشرعية اليمنية لترتيب اوضاع مدينة عدن الجنوبية التي تعد العاصمة المؤقتة لليمن ، أصدر الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي يوم السبت قرار قضى بتشكيل لواء عسكري بمدينة عدن تحت مسمى لواء محاربة الإرهاب.
&
وقضى القرار بتعيين العميد عادل بن علي بن علي هادي المصعبي قائدا للواء الذي حمل مسمى "القوات الخاصة.
&
ويعتبر اللواء الجديد نواة أولية لتشكيل قوة عسكرية وأمنية موالية للشرعية في الاراضي المحررة.
&
والعميد عادل المصعبي من مواليد &منطقة بيحان محافظة شبوة في سبعينات القرن الماضي. وكان &احد ابرز الضباط العسكريين الذين شاركوا في حرب صيف 1994 بين قوات الشمال والجنوب ، والتي ادت الى هزيمة الجيش الجنوبي ونزوح عدد من القيادات السياسية والعسكرية الى خارج البلاد ، وكان المصعبي احدهم حيث اتجه الى مصر.
&
وفي العام 2002 عاد المصعبي برفقة عدد من القيادات الجنوبية التي عادت من المهجر ليتم تعيينه في دائرة الرقابة والتفتيش بوزارة الدفاع صنعاء حتى العام &2013.
&
في العام 2014 عين رئيس عمليات القوات الخاصة للرئاسة بقرار جمهوري حتى وقوع &الانقلاب الحوثي وخروج &الرئيس هادي إلى عدن.
&
شارك مع بداية عاصفة الحزم ضمن القوات اليمنية التي دخلت إلى منطقة العبر الحدودية &، حيث &تم تعيينه رئيس &أركان لواء 19 في العبر، غير انه أصيب في شهر رمضان الماضي بقصف طيران في معسكر العبر وعلى أثرها تم نقله الى المملكة للعلاج .