نفت بريطانيا أنها سمحت لطائراتها باستهداف طائرات روسيّة في سماء العراق، لكنها عبرت مجدداً عِن ًقلقها إزاء التدخل الروسي في سوريا.&


أوضح المتحدث باسم الحكومة البريطانية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من مقره في دبي، إدوين سامويل في بيان تلقته إيلاف أن "الملحق العسكري البريطاني لدى موسكو التقى مسؤولين من وزارة الدفاع الروسية الأحد 11 أكتوبر 2015، حيث طلبت الحكومة الروسية توضيحاً حول تقارير إعلامية غير دقيقة بخصوص قواعد الاشتباك لطائرات سلاح الجو الملكي البريطاني في العراق.&
&
وأكد المحلق العسكري قلق الحكومة البريطانية إزاء العملية العسكرية الروسية في سوريا، بما في ذلك استهداف جماعات المعارضة المعتدلة، باستخدام أسلحة غير موجهة تؤدي إلى سقوط أعداد كبيرة من الضحايا بين المدنيين".
&
وكانت وكالة انباء (انترفاكس) ذكرت أن روسيا طلبت من الملحق العسكري البريطاني في موسكو توضيح تقارير اعلامية تفيد بانه تم السماح للطيارين البريطانيين بمهاجمة المقاتلات الروسية اذا تعرضوا لاطلاق النار اثناء القيام بطلعات فوق العراق.
&
ونقلت وكالة الاعلام الروسية عن الملحق البريطاني قوله إنه سيقدم ردا رسميا في المستقبل القريب.
&
اتفاق روسي ـ أميركي&
&
ويأتي هذا التطور بينما تحقق وزارتا الدفاع الروسية والأميركية تقدماً في بلورة اتفاق محتمل بينها وبين وزارة الدفاع الأمريكية بشأن ضمان سلامة الطلعات التي تنفذها قوات سلاح الجو الروسية والأميركية في سوريا لقصف مواقع تابعة لـ (داعش) وغيره من التنظيمات الإرهابية.
&
وأفادت وزارة الدفاع الروسية في بيان بأن هذا التقدم تم إحرازه خلال اتصال ثان بين الجانبين جرى مساء أمس السبت عبر تقنية الفيديو ونوقشت خلاله بشكل مفصل المقترحات التي تقدم بها كل من الوزارتين خلال الاتصال الأول بينهما في الأول من تشرين الأول (أكتوبر) الحالي. &
&
وذكرت وزارة الدفاع الروسية أن النقاش خلال الاتصال الثاني كان "مهنيا وبناء"، مضيفة أن موعد الاتصال التالي عبر الفيديو سيتم تحديده لاحقا بين الطرفين.
&
وكانت روسيا بدأت منذ 30 أيلول (سبتمبر) أيلول الماضي توجيه ضربات جوية دقيقة التصويب إلى مواقع تابعة لتنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا بطلب من الرئيس السوري بشار الأسد.
&