واشنطن: أعلنت الولايات المتحدة الاميركية أنها تريد إرغام أصحاب الطائرات الصغيرة بدون طيار على تسجيلها لدى السلطات، في تدبير يفترض أن يحد من عمليات التحليق غير المشروعة أو الخطرة التي تتكاثر في البلاد.

وستوضع القواعد الجديدة اعتباراً من شهر كانون الاول/ديسمبر المقبل بناء على توصيات مجموعة خبراء معينين. وقال وزير النقل الأميركي أنطوني فوكس في مؤتمر صحافي عقده في واشنطن "لدينا نية التقدم بسرعة كبيرة، وآمل أن تنتهي مجموعة الخبراء من إعداد توصياتها في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر، بهدف وضع قوانين بحلول منتصف كانون الاول/ديسمبر"، مؤكدا أن "الطيارين أبلغوه أنهم شاهدوا هذه السنة طائرات بدون طيار أكثر بضعفين من العام 2014".

وتواجه الوكالة الفدرالية الأميركية للطيران ظاهرة تكاثر عمليات تحليق محظورة لطائرات بدون طيار تطرح مشكلات في مجال الأمن واحترام الحياة الخاصة. ويخشى مسؤولو القطاع الجوي خصوصًا من حصول تصادم بين طائرة بدون طيار وأخرى تجارية في مرحلة الإقلاع أو الهبوط.

يشار الى انه قبل نحو عشرة أيام وجّهت تهمة إلى شخص بسبب تحليق طائرته فوق قلب واشنطن، وهبطت هذه الطائرة على بعد مئات الأمتار من البيت الأبيض، وأثناء الحرائق العملاقة التي اجتاحت قسماً من كاليفورنيا تسببت طائرات بدون طيار كانت تصور المناطق المنكوبة باضطراب عمليات رش المياه.

&