وقعت الكويت الاربعاء اتفاقات مع فرنسا بقيمة 2,5 مليار يورو، يتعلق ابرزها بشراء 24 مروحية كراكال، بحسب مكتب رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس.


باريس: وأكدت الكويت شراء 24 مروحية كراكال فرنسية بقيمة مليار يورو بموجب عقد اعلن عنه في حزيران (يونيو)، مرفقا بخيار شراء ست مروحيات اخرى.&
&
ويتوقع ان تسرع شركة ايرباص المصنعة لهذه المروحيات تسليم الدفعة الاولى من المروحيات بطلب من السلطات الكويتية، فيما كان مقررا تسليمها بعد عامين ونصف.
&
كما تم توقيع اعلاني نوايا بمناسبة زيارة رئيس الوزراء الكويتي الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح الى باريس، يتعلقان بشراء تجهيزات مثل المدرعات الخفيفة من مجموعة رينو للدفاع وبتحديث واعادة تسليح زوارق خفر السواحل الكويتية، بحسب المصدر.
&
وافاد مصدر مقرب من الملف ان هذا التحديث الذي ستنفذه الشركة الاستشارية الدولية للدفاع يتعلق ثمانية زوارق بحرية من طراز بي37 باعتها فرنسا الى البحرية الكويتية بعد حرب الخليج (1991).&
&
ويتعلق اعلان النوايا الثاني بانشاء صندوق باموال كويتية قيمته 450 مليون يورو ويخصص للاستثمار في شركات فرنسية متوسطة وصغيرة في مجالات الصحة والتكنولوجيا المتطورة.
&
كما ابرم اتفاق نافذ اخر صباحا لانشاء مركز لأبحاث السرطان في الكويت بقيمة مليون يورو، بحسب مكتب فالس.
&
وتنفذ مروحية كراكال بشكل خاص مهام انقاذ في المعارك ونقل القوات لمسافات طويلة. وهي مزودة بنظام دروع وحماية ذاتية تشمل رادار لرصد الصواريخ ويمكنها التحرك ليلا ونهارا في اي ظروف جوية. ويشمل تجهيزها الذي تم بحثه مع السلطات الكويتية، صواريخ جو-ارض وجو-بحر.
&
وابرمت فرنسا والكويت اتفاق دفاع في 1992 غداة تحرير الكويت في 1991 على يد ائتلاف دولي بقيادة الولايات المتحدة بعد اجتياح الجيش العراقي لها في 1990. وبموجب هذا الاتفاق تجري اكثرية قيادات الجيش الكويتي حاليا تدريبها في فرنسا.