القدس: قتل فلسطيني برصاص الشرطة الاسرائيلية بعدما طعن يهوديا مع فلسطيني اخر في بيت شيمش غرب القدس الخميس، بينما اصيب الاخر بجروح خطيرة.

وبحسب رواية الشرطة فان الشابين الفلسطينيين ويبلغان من العمر 20 عاما حاولا الصعود على متن حافلة تنقل اطفالا واعترضهما السائق وبالغون اخرون كانوا في المكان، دون ان توضح ما اذا كان بنيتهما مهاجمة الاطفال.

وتابعت الشرطة ان الشخصين هاجما بعدها يهوديا في الـ 25 بالسكين بالقرب من محطة الحافلات قبل ان تطلق الشرطة عليهما النار. واكدت لوبا سمري المتحدثة باسم الشرطة ان الشابين كانا يرتديان قمصانا تحمل شعار كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس في قطاع غزة.

واوضحت انهما من بلدة صوريف قرب الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة. والهجوم هو الاخير في سلسلة هجمات بالسكين يشنها فلسطينيون في غالبية الاحيان وعرب اسرائيليون بشكل اقل ضد جنود وشرطيين ومدنيين اسرائيليين.

من جانبه، اكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو خلال مؤتمر صحافي في برلين مع وزير الخارجية الاميركي جون كيري ان الشابين حاولا "قتل اطفال على متن حافلة".

وقال جهاز الامن الداخلي الاسرائيلي (الشين بيت) في بيان ان احدهما عضو في حركة حماس بينما سجن الاخر في الفترة ما بين 2012 و2014 بعد اعتقاله وبحوزته سكين في الحرم الابراهيمي في الخليل.

اعتقالات للقيام بـ "انشطة معادية"

واعلنت الشرطة الاسرائيلية ايضا ان فلسطينيا حاول طعن جندي اسرائيلي في حي في مدينة الخليل يحتله المستوطنون. وبحسب الشرطة فان الشاب الفلسطيني لم ينجح في طعن الجندي وهرب بعدها.

وقال مراسل لفرانس برس في الخليل ان الجيش يشن حملة تفتيش واسعة في المدينة بحثا عن الشاب. وتندرج الهجمات في اطار حملة اعمال العنف التي تثير مخاوف من اندلاع انتفاضة جديدة.

وادت المواجهات اليومية بين الفلسطينيين والقوات الاسرائيلية منذ الاول من تشرين الاول/اكتوبر الى مقتل 49 فلسطينيا اضافة الى عربي اسرائيلي من جهة ومقتل ثمانية اسرائيليين من جهة اخرى.

كما قتل اريتري خطا بعد الاشتباه بانه منفذ اعتداء. وتم توقيف اربعة اسرائيليين للاشتباه بمشاركتهم في "سحله".

&وبالاضافة الى ذلك، اصيب تسعة فلسطينيين، منهم خمسة بالرصاص الحي ليل الاربعاء الخميس خلال اشتباكات مع الجيش الاسرائيلي بالقرب من الخليل،بحسب ما اعلنت مصادر امنية فلسطينية.

واعلن الجيش الاسرائيلي اعتقال 58 فلسطينيا منذ الاربعاء في الضفة الغربية المحتلة، منهم 16 ناشطا في حركة حماس. وقالت متحدثة باسم الجيش ان المعتقلين الاخرين شاركوا في "انشطة معادية".

وقالت وسائل الاعلام الفلسطينية ان العديد من المسؤولين في احزاب فلسطينية مختلفة كانوا من بين المعتقلين.