أعربت موسكو عن أملها أن تجري محادثات فيينا حول سوريا بشكل إيجابي، بينما قال المتحدث باسم الكرملين إنه لا مجال للحديث عن تسوية سياسية في سوريا في ظروف التهديد الإرهابي.


نصر المجالي: قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الخميس، قبيل توجهه إلى العاصمة النمساوية للمشاركة في لقاء يجمعه مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري غدًا الجمعة، بمشاركة نظيريهما السعودي والتركي، لمناقشة الملف السوري، إن الموقف الروسي يتصف دائمًا بالروح البناءة إزاء البحث عن إيجاد تسوية سياسية للأزمة السورية.

في السياق نفسه، صرح جون كيربي، المتحدث الرسمي باسم الخارجية الأميركية، أمس الأربعاء، بأن الولايات المتحدة تتوقع أن تكون نقاشاتها في فيينا مع الجانب الروسي بشأن سوريا "مفيدة ومثمرة".&
&&
إلى ذلك، صرح المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، بأنه لا مجال للحديث عن تسوية سياسية في سوريا في ظروف التهديد الإرهابي وقبل التغلب عليه أولًا.

استقالة الأسد
وقال بيسكوف، حسب ما نقلته وسائل الإعلام الروسية، ردًا على سؤال، طرحه الصحافيون، حول ما إذا تمت مناقشة مسألة استقالة الأسد والضمانات السياسية خلال اجتماع بوتين معه: "مثل هذه التفاصيل، طبعًا، غير متوافرة. وبطبيعة الحال، الحديث عن تسوية سياسية غير ممكن في ظروف لا يزال فيها التهديد الإرهابي يهيمن على البلاد ويهدد بانهيار الجمهورية العربية السورية وفقدان وحدة الأرض والسيادة، بالتأكيد، لا مجال لذلك. الأولوية الأولى هي مهمة مكافحة المنظمات الإرهابية والمتطرفة، ومن ثم الانتقال إلى مرحلة معينة من التسوية السياسية".

وقام الرئيس السوري بشار الأسد، بزيارة لموسكو، مساء أول أمس الثلاثاء، أجرى خلالها مباحثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في اجتماع تناول مسائل تتعلق باستمرار العملية الجوية الروسية والجيش السوري.

وأفاد المتحدث الصحافي أن الرئيس بوتين تحدث أكثر من مرة حول عدم إمكانية القيام بعملية عسكرية برية روسية في سوريا، وبعد الحديث مع الأسد، الأمر لم يتغيّر.

لا عملية برية
وأضاف بيسكوف، ردًا على سؤال في ما إذا كان الحديث بين بوتين والأسد قد تطرق إلى توريد الأسلحة والعملية العسكرية البرية للقوات الروسية في سوريا: "حول العملية العسكرية البرية، الرئيس أكثر من مرة عرض وجهة نظره، والآن لا يوجد أي تغيير، ولا أستطيع أن أضيف شيئًا إلى ما تم قوله".

ووفقًا لأقواله، فإن الجانبين الروسي والسوري يجمعان على أنه لا بديل من التسوية السياسية في سوريا. وتابع بيسكوف: "أود أن أشير إلى تشديد بوتين على أنه بطبيعة الحال، في نهاية المطاف، الكلمة الأخيرة في إطار التسوية السياسية ستكون للشعب السوري، ويجب ألا تفرض عليه من الخارج". وأوضح بيسكوف أن محادثات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره السوري بشار الأسد، استمرت ما يقرب الثلاث ساعات.

&