عبداللطيف الزبيدي: من خصائص السياسة في الولايات المتحدة، أنها لا تحرم مواطنيها من بعض الممارسات في السياسة الخارجية. ولكون التعلّق بالفن السابع عاليا ومهيمنا، تلعب القصة والسيناريو والإخراج أدوارا رئيسة، تضخمها الآلة الإعلاميّة الجبّارة بالمؤثرات، فلا يعود المتابع قادرا على التمييز بين مسرح الأحداث والكواليس التي تحرّكه.

مساءلة وزيرة الخارجية السابقة، هيلاري كلينتون، في الكونغرس (الخميس 22 أكتوبر) تجسّد إشكاليّة معادلة الديمقراطية في تلك الدولة العظمى، فقواعد اللعبة مفتوحة بلا حدود.

خمس ساعات من المساءلة الشرسة، قضتها السيدة هيلاري وحيدة في وجه الزوابع والأعاصير. كانت القاعة تشبه مسارح روما القديمة، حيث يواجه المصارع انقضاض الأسود. الطريق إلى البيت الأبيض ليس مفروشا بالورود. والسبب جليّ، فهو قمرة قيادة العالم. امتحان عسير يشبه اختيار الطيارين، إذ يخضع الطيّار لأقسى اختبارات النفس والأعصاب.

المرشحة الديمقراطية المميّزة للرئاسة، لا تنقصها الفنون الإخراجيّة، فقد اختارت التوشح بالسواد حدادا بأثر رجعيّ على أحداث الحادي عشر من أيلول (سبتمبر) 2012، التي أودت بحياة أربعة أميركيين رسميين في بنغازي، من بينهم سفير واشنطن في ليبيا.

من تُرى سأل الكونغرس عن سبب هياج الأشجان الآن بالذات، بينما السيدة الأولى سابقا، كل وجدانها منصهر في أن تصبح وتمسي هي الأولى أربع سنوات وربما تكسب التجديد.

ليس خارجا عن قواعد لعبة الديمقراطية في الولايات المتحدة، أن يمسرح ممثلو الحزب الجمهوري في لجنة المساءلة، محاكمة المرشحة الأوفر حظا في الحزب الديمقراطيّ.

ويبدو أن المسألة لم تكن سهلة، فقد استغرقت الاستعدادات والتحقيقات سبعة عشر شهرا، وهي مدّة أطول من مجرى التحقيق في واترغيت الشهيرة في عهد الرئيس ريتشارد نيكسون.

وقد كرّر رئيس اللجنة الديمقراطيّ، تري غودي، عشر مرّات أن محور هذه المساءلة ليس سوى "الأفكار السياسية المسبقة التي ترمي إلى إضعاف ترشيح السيدة كلينتون".

وكان ردّها، بقسمات وجهها الفولاذيّة، هادئا: "إننا على معرفة بالأخطار المحتملة. لكن الانسحاب من العالم ليس خيارا. وقد أدّى التدخل في ليبيا إلى تجنب الإبادة الجماعية". من هذا المنظور لا يكون مقتل مئة وخمسين ألف ليبيّ إبادة جماعيّة في نظرها، وإنما مجرّد ثمن لشق طريق إلى الديمقراطية.

لم تخل الساعات الخمس الصاخبة المتشنجة، من نبرة رومانسية شجيّة، تدلّ على رباطة جأش هيلاري وعمق حساباتها في تحديد نوع السلاح عند كل هجمة مرتدة، قالت: "إنه اتهام شخصيّ أليم"، تعني تركيز متهميها على بريدها الإلكترونيّ، الذي رأوا فيه فتح فضاء الشبكة العنكبوتية على خصوصيات وزيرة خارجية الولايات المتحدة، ما يمكن أن يعرّض أسرار الإمبراطورية للخطر.

وتضيف عائدة إلى مقتل الشخصيات الأميركية الرسمية في ليبيا: "أظن أنني فكرت في ما حدث أكثر منكم جميعا. لقد عانيت الأرق فوق ما عانيتم مجتمعين. إن تلميحاتكم المشككة تقدّم أسوأ خدمة إلى البلد".

الأرق؟ هل تذكرت السيدة هيلاري كلينتون قول أبي الطيب المتنبي: "أرق على أرق ومثلي يأرقُ"؟