إيلاف - متابعة: شهد المقر الرئيس الجديد لجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي خلال الأسبوعين الماضيين انعقاد ورشتي عمل ضمن سلسلة "ورش السبت"، التي أطلقتها الجائزة في وقتٍ سابق، وقد فاق إقبال الجمهور توقعات الجميع، حيث تجاوزت الأرقام المسجلة في قوائم الانتظار أرقام الحجوزات المؤكدة لحضور الورش.

باكورة "سلسلة السبت" كانت ورشة متخصصة في تصوير الحياة البرية تحت عنوان "اكتشاف المجهول"، وقد قدّمها المصور الكويتي الشهير ماجد سلطان الزعابي، وشهدت حضورًا جماهيرياً كثيفاً، كما حضر بعض المصورين من خارج الإمارات، للاستفادة من خبرة الزعابي الطويلة في الحياة البرية ورحلات السفاري وسلوك الحيوانات المختلفة وتفادي خطورتها خلال رحلات التصوير.

في الورشة الثانية كان الجمهور على موعدٍ مع النجوم، من خلال ورشة عملٍ متخصصة في التصوير الفلكي، تحت عنوان "التقاط العالم السابح خلف النجوم"، والتي قدّمها الرئيس التنفيذي لمجموعة دبي للفلك، المصور حسن أحمد الحريري. الورشة شهدت حضوراً نخبوياً من المهتمين بالتصوير الفلكي حضروا في وقتٍ مبكر لمقر الجائزة لتحقيق الاستفادة القصوى من خبرات الحريري من خلال جلسات نقاشٍ طويلة قبل الورشة وبعدها.

أما جمهور المصورين فقد عبّروا من خلال استبيانات الرأي عن شكرهم وتقديرهم لإدارة الجائزة على هذه الورش القيّمة، والتي أضافت إليهم الكثير، وطلبوا منها الاستمرار في العطاء الفني والثقافي، كما أبدوا إعجابهم بالمقر الرئيس الجديد، واستبشروا به خيراً، مع هذه السلسلة، التي اعتبروها "باقة بصرية دسمة"، وأن قيمتها الفنية كبيرة جداً، وهذا ما يفسّر إقبال الجمهور الكبير، كما أكّدوا على أن هذه الأنشطة تعتبر دليلاً قاطعاً على ريادة الجائزة وتوهّجها على مستوى الشرق الأوسط نظرًا إلى إسعادها للمصورين وقربها الحقيقي منهم.

وفي تصريحه عن هذا الحدث قال الأمين العام للجائزة، علي خليفة بن ثالث: انطلاقة "سلسلة السبت" انطلاقة جديدة للجائزة بكل ما تحمله الكلمة من معنى، لقد فوجئنا بمدى الإقبال الكبير من المصورين على ورش العمل، لدرجة إن القاعة امتلأت بالواقفين والجالسين على الأرض، كي لا يفوّتوا على أنفسهم فرصة الاستفادة من الورش.

أضاف: "حالة السعادة كانت كبيرة بين الحضور وإصرارهم أكبر على استمرار تقديم الورش من قبل خبراء مشهودٍ لهم بالكفاءة، وهذا يشعرنا بالرضا وبالمسؤولية أيضاً، فنحن لا نقبل بأية خيارات سوى ديمومة حالة السعادة لجميع المصورين الجادين في الاستفادة والنهل من خبرات ومهارات الخبراء في شتّى مجالات التصوير الضوئي".

تابع بن ثالث: "ماضون في خط سيرنا وفق رؤية وليّ عهد دبي راعي الجائزة، للحفاظ على دورنا الريادي على مستوى المنطقة في رفع مستوى المصورين وتنشيط فاعليتهم ومنحهم فرص التدريب والتطور، لا يزال أمامنا الكثير، وسنكون على مستوى التطلعات، ولن نرضى بديلاً من إسعاد جميع المصورين".

نذكّر أن الورشة التالية ستكون بعنوان "استكشاف تصوير المدن" للمصور المحترف دانييل تشيونغ يوم السبت 7 تشرين الثاني/نوفمبر. أما مسك الختام فسيكون مع الأمين العام للجائزة، علي خليفة بن ثالث، والذي سيقدّم ورشة مميزة بعنوان "التصوير تحت الماء 101" مساء السبت 21 نوفمبر.
&