نصر المجالي: عيّنت الحكومة الإيرانية مرضية أفخم المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية في منصب سفيرة لدى ماليزيا، وسيخلفها في المنصب حسين جابري أنصاري المدير العام لدائرة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا في الخارجية.

وبتعيين أفخم في منصب سفير في الخارج، ستكون أول سيدة إيرانية تقوم بالمهمة منذ 1979، وكان تم تعيينها كمتحدثة باسم الخارجية في 29 آب (أغسطس) 2013 كأول سيدة تقوم بهذه المهمة في تاريخ جمهورية إيران الإسلامية.

يذكر أن مرضية أفخم (52 عاماً) في الدبلوماسية الإيرانية منذ ثلاثين عاماً. وكان تعيينها متحدثة باسم الخارجية لقي ترحيبا من رئيس الجمهورية حسن روحاني الذي&كان وعد بتحسين ظروف المشاركة الاجتماعية للمرأة الإيرانية.

وكان روحاني امتدح قرار تعيين أفخم كمتحدثة وذلك في إطار حملته إلى تحرير ورفع شأن النساء في إيران بحسب ما جاء على حسابه على (تويتر).

وقال إن أفخم لديها إلمام وفهم عميق للعالم اليوم، مشيراً إلى أنها تجيد الإنكليزية والفرنسية، معربا عن فخره برؤية سيدة موهوبة وملتزمة ومثابرة في حكومته.
&
وإلى ذلك، فإن أولى مهمات المتحدث الجديد حسين جابري هي مرافقة وزير الخارجية محمد جواد ظريف الى فيينا للمشاركة في اللقاء الدولي حول سوريا إلى جانب وفد يضم أيضاً مساعد الوزير للشؤون العربية والافريقية حسين اميرعبداللهيان ومساعده للشؤون القانونية عباس عراقجي.

وسيكون أنصاري هو المتحدث التاسع لوزارة الخارجية الإيرانية بعد انتصار الثورة الاسلامية وشغل قبل ذلك منصب سفير إيران لدى ليبيا.
&