حذرت المنظمة العالمية للارصاد الجوية التابعة للامم المتحدة الجمعة من "إعصار قوي" يتجه نحو سلطنة عمان واليمن حيث يمكن ان يضرب بقوة مصحوبا بأمطار غزيرة قد تؤدي الى انزلاقات في التربة.


جنيف: &قالت المنظمة ان العاصفة التي اطلق عليها اسم تشابالا ستبدأ من بحر العرب، ومن المتوقع ان تصل الى شمال اليمن وساحل عمان المجاور منتصف ليل الاثنين.
&
وصرّحت المتحدثة باسم المنظمة كلير نوليس للصحافيين ان "الاعاصير المدارية نادرة للغاية في شبه الجزيرة العربية"، مضيفة ان هذه العاصفة قد تكون الاولى من نوعها التي تضرب اليمن.
&
ويصل الاعصار في وقت يرزح فيه اليمن تحت وطأة نزاع أودى بنحو خمسة الاف شخص منذ آذار/مارس الماضي.
&
وقالت نوليس "نأمل ان يكون الاثر الانساني (لتشابالا) في اليمن محدودا".
&
ووصفت المنظمة تشابالا بأنها "عاصفة اعصار شديدة للغاية".
&
واضافت انها قد تشتد لتصبح "عاصفة اعاصير شديدة" في غضون 24 ساعة، بحيث تكون سرعة الرياح بين 220 و230 كيلومترا في الساعة بعد 48 ساعة.
&
وهذا يعادل اعصارا من الفئة الرابعة.
&
واوضحت نوليس انه "بسبب الهواء الجاف للصحراء العربية، وانخفاض الطاقة الحرارية في المحيط، فلا نتوقع انحسار العاصفة قبل بلوغها اليابسة"، مرجحة ان تضرب العاصفة الارض باعصار من الفئة الاولى، بسرعة رياح تصل الى 160 كيلومترا في الساعة.
&
لكنها حذرت من "رياح عاتية جدا لم تشهدها المنطقة من قبل".
&
ومن المتوقع ان تصل العاصفة الى منطقة ذات كثافة سكانية منخفصة في اليمن، لكن قد يكون لها تأثير كبير في سلطنة عمان، حيث يتوقع ان تضرب مدينة صلالة الساحلية التي تعد مئتي الف نسمة.
&
واشارت نوليس الى ان المنظمة تتوقع في البلدين ان يكون "التأثير الاكثر خطورة للامطار التي ستكون غزيرة جدا جدا جدا"، مشيرة الى تقارير تفيد بأن المنطقة قد تشهد في ايام تساقطات تعادل عاما من الامطار.
&
وقد يكون لهذا الامر عواقب خطيرة في منطقة قاحلة للغاية، حيث البنية التحتية غير مجهزة للتعامل مع كميات ضخمة من المياه.
&
ولفتت نوليس الى "خطر حدوث اضرار جسيمة جدا في البنية التحتية، ومخاطر انهيارات في الارض والتربة".
&
وكانت المديرية العامة للارصاد الجوية في عمان حذرت من هطول امطار متفرقة متفاوتة الغزارة قد تكون رعدية احيانا تؤدي الى فيضانات في عدد من المناطق اعتبارا من السبت، كما من المتوقع ان تنشط الرياح الشمالية الشرقية على سواحل السلطنة ما يسبب ارتفاعا في الامواج يتراوح ما بين خمسة وسبعة امتار.
&
واوضحت نوليس ان ظهور تشابالا ناجم ربما عن اختلاط درجات حرارة المياه الدافئة والتحولات في الارصاد الجوية.
&
واضافت انه "من الممكن" ان يلعب التغيير المناخي دورا، لكن من المستحيل ان ينسب اعصار واحد الى ارتفاع درجات الحرارة.
&
واعتبرت انه "وسط تغير المناخ، نحن نتجه فعليا الى المجهول. علينا ان نكون مستعدين لمواجهة ما هو غير متوقع".