أكد محافظ محافظة سقطرى اليمنية وصول إعصار تشابالا إلى جزر الارخبيل الواقعة في المحيط الهندي، مشيرًا في حديث خاص مع "إيلاف" إلى أن السلطات المحلية في الارخبيل عملت على إجلاء وإيواء الآلاف من أهالي الجزيرة.


قال مدير شرطة محافظة سقطرى، العميد سالم عبدالله عيسى، لـ "إيلاف"، إن الأجهزة الأمنية والعسكرية في المحافظة استنفرت جهودها للمساهمة في انقاذ اهالي الجزيرة ومساعدتهم على النجاة من الاعصار.
&
إجلاء وايواء&
&
اكد محافظ ارخبيل سقطرى اليمنية، سعيد سالم باحقيبة، وصول إعصار تشابالا الى جزر الارخبيل صباح الأحد.
&
وأوضح محافظ سقطرى في حديث مع "إيلاف" قائلا: "مظاهر الإعصار وصلت إلى الجزيرة، حيث هبت على الجزيرة منذ الساعة التاسعة من صباح اليوم رياح وعواصف هائجة وارتفع منسوب مياه البحر، وتلاطمت الأمواج بشكل غير طبيعي، ولكن رغم هذه الأوضاع غير الطبيعية في المناخ،&لكنّ الوضع طبيعي عند المواطنين الذين يسودهم الهدوء والترقب في آن واحد".
&
لا تأثير مباشرا للاعصار تشابالا على السعودية
&
&
وتحدث محافظ سقطرى عن عدة إجراءات تقوم بها السلطة المحلية في المحافظة للتعامل مع الإعصار، مشيرًا إلى قيام السلطات بنقل وإجلاء عدة آلاف من المواطنين من المناطق الأكثر خطراً، إلى مناطق وملاذات آمنة، ومنها بعض المنشآت الحكومية الواقعة في مناطق بعيدة نسبيًا عن البحر.
&
&وأضاف المحافظ باحقيبه لـ "إيلاف": "الإمكانيات لدى السلطة محلية بسيطة، إن لم تكن منعدمة، ولكن الحمد لله هناك جهود طيبة تبذل من قبل الجهات الحكومية والشخصيات الاجتماعية والمؤسسة العسكرية والأمنية ، ونناشد كل الجهات والمنظمات الدولية سرعة إنقاذ الجزيرة، ونسأل الله تعالى أن يحفظ سقطرى وأهلها".
&
أمطار غزيرة في سقطرى اليمنية مع اقتراب الإعصار
&
&
وكانت السلطة المحلية بمحافظة سقطرى قد اقرت تشكيل لجنة حكومية برئاسة محافظ المحافظة ، وتضم في عضويتها وكلاء المحافظ ومدراء عموم عدد من الإدارات الحكومية، وقادة الاجهزة الامنية والعسكرية، وذلك للتعامل مع الاعصار، كما تم تجهيز غرفة طوارئ للتعامل والتواصل مع كافة مناطق المحافظة ، وكذلك تعميم الإرشادات لجميع الأهالي وخاصة الصيادين، والقيام بحملة إعلامية توعوية واسعة، بالإضافة إلى جولات ميدانية للمسؤولين الحكوميين الى المناطق الساحلية".
&
الى ذلك، قال مدير شرطة محافظة سقطرى، العميد سالم عبدالله عيسى، إن الاجهزة الامنية والعسكرية في المحافظة استنفرت جهودها للمساهمة في انقاذ اهالي الجزيرة ومساعدتهم على النجاة من الإعصار.
&
وقال مدير شرطة الجزيرة لـ "إيلاف": "لا تزال العواصف والأمطار الغزيرة والرياح الشديدة ، تجتاح جزر الارخبيل منذ صباح اليوم – الأحد -، وخاصة على الجزء الشمالي للجزيرة، ومن ضمنها عاصمة الارخبيل حديبو".
ودعا شرطة الجزيرة جميع ابناء الجزيرة الى التعاون والتكاتف من اجل تقليل الخسائر المادية والبشرية.
&
عُمان واليمن تشهدان أعنف إعصار في تاريخهما
&
&
اضرار وأرقام&
&
وقد ابلغ سعيد عمر محمد، مدير مكتب محافظ محافظة سقطرى، "إيلاف"، بأن عدد الأسر التي تم اجلاؤها من مساكنها بلغت 2000 أسرة،&وأشار إلى أن&أكثر المناطق المتضررة والتي تم اجلاء السكان منها هي عاصمة الجزيرة حديبو، وساحل دحم، وقلنسية، وهي كلها تقع في الساحل الشمالي للجزيرة.
&
وأفاد بأن حتى حلول المساء لا توجد حالات وفاة بين السكان، مشيرًا إلى أن 100 حالة وصلت مستشفيات الجزيرة مصابة بحالة من الهلع والخوف والقلق فقط.
&
وأضاف مدير مكتب المحافظ: "بالنسبة للساحل الجنوبي الأضرار وعمليات الإجلاء تكاد لا تذكر، باستثناء منطقة واحدة، وهي (زاحت)، مشيرًا إلى أن السلطات أجلت جميع سكان هذه المنطقة إلى مناطق آمنة".
&
أربع محافظات يمنية بانتظار إعصار تشابالا
&
&
واستطرد في حديثه لـ "إيلاف"، قائلا: "بالنسبة للأضرار المادية ، هناك 80 منزلاً متضرراً، بعضها بشكل كلي، وبعضها بشكل جزئي، وفي المجال الزراعي، جرفت السيول والأمطار عدداً كبيراً من أشجار النخيل، كما غمرت مياه الامطار عدداً من آبار المياه، بينما تضرر عدد من طرق المواصلات في الجزيرة، وخاصة طريق عقبة نوجد في حديبو، وهذه مؤشرات أولية للأضرار، ولم يتم الحصر لكل الاضرار سواء كانت مادية أو بشرية".
&
مناشدة عاجلة&
&
وقال وزير الثروة السمكية فهد كفاين بأن إعصار (تشابالا) ضرب المناطق الشرقية والوسطى للجزيرة، والتي من بينها مدن (حديبو، قلنسية) وبعض القرى المجاورة، والتي يسكنها أكثر من (٥٠) ألف نسمة.
&
&وأوضح الوزير كفاين - في منشور له على صفحته الرسمية في فايسبوك - بأنه تم إجلاء مئات الأسر و إيواؤها في عدة مبانٍ حكومية، لافتًا إلى الحاجة الماسة إلى الأغذية والفرش والبطانيات، والطواقم الطبية والأدوية حيث يخشى من انتشار الأوبئة في مثل هذه الحالات.
&
وناشد كفاين منظمات الأمم المتحدة ومركز الملك سلمان للأعمال الانسانية سرعة التدخل لإغاثة المواطنين.
&
من جانبها، ناشدت مؤسسات ومنظمات أهلية يمنية ، المنظمات الدولية للقيام بواجبها بتوفير المواد الايوائية والاسعافية مع ضرب إعصار تشابالا لعدد من المناطق اليمنية، بينها جزيرة سقطرى.&
&
&ودعت اللجنة العليا للإغاثة لشبكة النماء اليمنية للمنظمات الأهلية في بيان لها – اطلعت عليه "إيلاف" - إلى الاستعداد لأسوأ الاحتمالات، مناشدةً المنظمات المحلية رفع حالة التأهب القصوى وحشد كافة الإمكانات المتاحة لمواجهة الكارثة.&
&
وطالبت شبكة النماء جميع أعضائها وكافة المنظمات والمبادرات والفعاليات القيام بواجبها التوعوي لجميع السكان في مناطق الخطر المتوقع.
&
سقطرى.. نقطة إلتقاء&
&
يقع أرخبيل سقطرى في الساحل الجنوبي للجزيرة العربية شرق خليج عدن ، حيث نقطة إلتقاء المحيط الهندي ببحر العرب، وكذلك إلى الشرق من القرن الأفريقي، وتبعد حوالي 300& كيلومتر عن أقرب نقطة في الساحل اليمني ، و 900 كم عن مدينة عدن.
&
&يتألف أرخبيل سقطرى من جزيرة رئيســة هي جزيرة سقطرى أكبر الجزر العربية واليمنية على الإطلاق، ويبلغ طول الجزيرة 125 كم وعرضها 42 كم، يبلغ طول الشريط الساحلي 300 كم، وعاصمة الجزيرة حديبو و يبلغ سكان الجزيرة حوالي 50 الف نسمة.
&
وبحسب المركز الوطني اليمني للمعلومات، فإن سكان سقطرى يتميزون في عمومهم بعدم التنافر العرقي، إذ تشير الدراسات إلى أنهم ينحدرون من الحميريين واليمنيين النازحين من المهرة وأفريقيا، وبالرغم أنه تعاقبت على هذه الجزيرة موجات من البرتغاليين والرومان من قبلهم بهدف احتلالها، فضلاً عن الإنجليز الذين جاؤوا مؤخراً في عام 1954م، إلا أن ذلك لم يشكل في حد ذاته تبلور مجموعات سكانية مميزة ولها طابعها الخاص بها.&