برلين: دعت الحكومة الالمانية الاثنين القادة الاتراك الى الحكم ب"روح وحدة وطنية" مؤكدة "اهتمامها" بمواصلة "تعاونها الوثيق" مع انقرة بعد فوز الحزب الاسلامي-المحافظ الذي يتزعمه الرئيس رجب طيب اردوغان.

وقال ستيفن سيبرت المتحدث باسم الحكومة الالمانية في مؤتمر صحافي "بالطبع الحكومة (الالمانية) مهتمة بمواصلة التعاون الوثيق مع تركيا" في ظل "التحديات" التي يواجهها هذا البلد مثل ازمة اللاجئين او محاربة تنظيم الدولة الاسلامية. وفي المانيا جالية تركية كبيرة.

واذ اشاد باجراء الانتخابات في شكل "سلمي"، دعا سيبرت انقرة الى خوض هذه التحديات "بروح وحدة وطنية ورغبة في التسوية"، الامر الذي اشار اليه رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو اثر اعلان النتائج.

وقال داود اوغلو بعد الفوز الذي حققه الاحد حزب العدالة والتنمية "ليس هناك من خاسر في هذا الاقتراع انه فوز لتركيا بكاملها". واستعاد حزب العدالة والتنمية الغالبية المطلقة في البرلمان ما سيتيح له تشكيل حكومة وحده.

من جهتها قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية سوسن شبلي ان "داود اوغلو كشف عناصر ايجابية" تمنح املا ب"احراز تقدم في عملية السلام مع الاكراد" بعدما تجدد النزاع المسلح بين متمردي حزب العمال الكردستاني وقوات الامن التركية في تموز/يوليو في جنوب شرق البلاد.

واضافت شبلي "نتوقع استمرار التعاون مع تركيا في قضية اللاجئين".

ويطلب الاتحاد الاوروبي من انقرة التشدد في مراقبة الحدود لقاء مبالغ مالية وتحريك المفاوضات حول ترشحها للانضمام الى الاتحاد الاوروبي وتسهيل حصول الاتراك على تاشيرات لدخول اوروبا.