اسطنبول: حضرت قاضية الى احدى المحاكم التركية لترؤس جلسة وهي محجبة للمرة الاولى في تاريخ جمهورية تركيا العلمانية رسميا على ما ذكرت صحيفة "صباح" المقربة من الحكومة التركية الاربعاء.

وترأست القاضية التي لم يكشف اسمها الثلاثاء جلسة مدنية في محكمة الدرجة الاولى في قصر العدل باسطنبول وهي تغطي راسها بحجاب داكن اللون بحسب صورة التقطت لها بهاتف جوال نشرتها الصحيفة.

وكان المجلس الاعلى للقضاة والمدعين، وهو هيئة مراقبة القضاة في تركيا، رفع حظر ارتداء الحجاب المفروض على القاضيات عشية الانتخابات التشريعية في السابع من حزيران/يونيو الماضي.

واثارت مبادرة القاضية الاسطنبولية الجدل على شبكات التواصل الاجتماعي، فاعتبرها البعض على موقع تويتر بمثابة "دخول القانون الاسلامي حيز التنفيذ".

وتوجه الى الرجل القوي في تركيا منذ 2003 الرئيس الاسلامي المحافظ رجب طيب اردوغان بانتظام الانتقادات التي تتهمه بالنزعة الاستبدادية وبالسعي الى اسلمة المجتمع.

وقد اجازت حكومته ارتداء الحجاب في الجامعات والبرلمان، وفي السنتين الاخيرتين في الوظائف العامة والمدارس رغم استياء المدافعين عن الجمهورية العلمانية التي اسسها مصطفى كمال اتاتورك في 1923.

لكن مازال ارتداء الحجاب محظورا على النساء في الجيش والقوات الامنية التركية.

حقق حزب اردوغان الاحد فوزا ساحقا في الانتخابات التشريعية ليستعيد بذلك الغالبية المطلقة في البرلمان بعد ان خسرها قبل خمسة اشهر.