إيلاف - متابعة: افادت مصادر مقربة من التحقيق ان تحليل الصندوقين الاسودين للطائرة الروسية التي تحطمت في سناء يتيح "بقوة ترجيح" فرضية الاعتداء بقنبلة، فيما علقت روسيا الجمعة رحلاتها باتجاه مصر. وعلى صعيد التحقيقات اعلنت الحكومة المصرية ان المسؤول المصري عن اللجنة المكلفة التحقيق في حادث سقوط طائرة الركاب الروسية في سيناء سيعقد مؤتمرا صحافيا مساء السبت لاعلان ما توصلت اليه نتائج التحقيق حتى الآن.& لكن المصدر نفسه عاد واعلن انه "من الممكن" ان يتم ارجاء هذا المؤتمر "حتى اشعار آخر".

احتواء غليان
وفي محاولة لتخفيف حدة الاندفاعة نحو وقف الرحلات الجوية الى مصر بعد حادثة سيناء، اعلنت الرئاسة المصرية ان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اتفق مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال مكالمة هاتفية مساء الجمعة على تعزيز التعاون والتنسيق بين البلدين في مجال امن الطيران المدني، وذلك اثر قرار بوتين تعليق رحلات الطيران الروسية إلى مصر.

وقالت الرئاسة في بيان انه "تم الاتفاق بين الرئيسين على تعزيز التعاون بين السلطات المعنية في الدولتين من خلال التنسيق بين سلطات الأمن والطيران المدني في البلدين بهدف ضمان أمن وسلامة السائحين الروس وتعزيز الإجراءات الأمنية للطائرات الروسية".

واعلن مصدر قريب من التحقيق الجمعة لوكالة فرانس برس ان تحليل الصندوقين الاسودين مع ما تم جمعه من معلومات من مكان تحطم الطائرة، وخبرة المحققين، تتيح "بقوة ترجيح" فرضية الاعتداء بقنبلة كمسبب لسقوط الطائرة الروسية في سيناء.

واضاف هذا المصدر الذي طلب عدم كشف اسمه ان تفكيك شيفرة التسجيلات المتعلقة بمعطيات الرحلة، وتسجيل الاصوات الصادرة من قمرة قيادة الطائرة تفيد بان "كل شيء كان طبيعيا"، اكان على مستوى الالات او الاحاديث، حتى الدقيقة الـ24 للرحلة عندما توقف الصندوقان عن العمل بشكل مفاجئ، ما يدل على "انخفاض مفاجئ جدا للضغط ناتج من انفجار".

الإرهاب احتمال أقوى
وتابع المصدر ان "المحققين استنادا الى المعلومات المستقاة من الصندوقين الاسودين، وايضا من ملاحظاتهم التي جمعت من مكان سقوط الطائرة، اضافة الى خبرتهم، يرجحون بقوة فرضية الاعتداء". وقال المصدر نفسه ايضا ان "فرضية الانفجار الناتج من خلل فني او حريق مستبعدة بشكل كبير لان التسجيلات (في حالة مماثلة) كانت سترصد شيئا قبل انقطاع الاتصال، وكان الطياران سيقولان شيئا".

لكن المصدر تدارك "ان فرضية الانفجار العرضي العنيف تبقى ممكنة ايضا نظريًا، الا انها هنا وانطلاقا من الوقائع تعتبر ضئيلة الاحتمال بشكل كبير" قبل ان يضيف "ان اي طائرة لا يمكن ان تتوقف بهذا الشكل المفاجئ عن بث معلومات، وهي تحلق على ارتفاع كبير، ما لم يكن هناك انفجار".

وقال مصدر مقرب من الملف لوكالة فرانس برس ان تحليل احد الصندوقين الاسودين يؤكد الطابع "العنيف والمفاجئ" لما حصل للطائرة، ما ادى الى سقوطها، مضيفا ان صورا تكشف آثار شظايا تتجه من الداخل باتجاه الخارج تؤكد فرضية حصول انفجار داخل الطائرة.

العودة من شرم الشيخ
وكانت لندن وواشنطن تطرقتا بشكل واضح الى احتمال انفجار قنبلة على متن الطائرة المنكوبة. وفضلت روسيا اولا التعاطي بحذر مع هذه الفرضية، معتبرة انها تستند الى "تكهنات"، الا ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عاد وبناء على توصية من اجهزة الاستخبارات، وامر الجمعة بتعليق جميع رحلات الطيران المدني الروسي باتجاه مصر.
كما كلف الحكومة "تأمين اعادة المواطنين الروس" الى بلدهم من شرم الشيخ.

وقال اركادي دفوركوفيتش نائب رئيس الوزراء الروسي، الذي كلف اعادة المواطنين الروس من مصر الى بلادهم، ان هناك حاليا ما بين 45 و70 الف روسي في مصر. وحرص على التوضيح ان روسيا لا تجلي رعاياها، الا انها تقوم باعادة من يرغب بمغادرة مصر، موضحا ان المسافرين الروس "لن يسمح لهم سوى بنقل حقيبة يد معهم".

ونقلت وكالة انترفاكس عن مسؤول روسي قوله ان طائرة تابعة لشركة ايروفلوت توجهت مساء الجمعة فارغة الى مطار القاهرة لاعادة مواطنين روس من شرم الشيخ. كما بدأت عملية اعادة نحو 20 الف بريطاني موجودين في شرم الشيخ. وحطت عصر الجمعة في مطار غاتويك المجاور للندن اول طائرتين ارسلتهما لندن لاعادة السياح البريطانيين الى بلدهم، وكلاهما لشركة ايزيجت.

تشكيك بالأمن
وكان في انتظار الركاب العائدين الى لندن، اضافة الى اقاربهم، حشد من الاعلاميين، وقد شكك بعض الركاب في فعالية الاجراءات الامنية في مطار شرم الشيخ، حتى بعد تحطم الطائرة. وقالت ناومي سامسون "لقد استغرقنا الامر ثلاث ساعات ونصف ساعة لعبور الاجراءات الامنية صباح اليوم (الجمعة) ولكني لم اجدها ابدا اجراءات صارمة".

وبحسب السلطات المصرية فان ثماني طائرات يفترض ان تغادر الجمعة من شرم الشيخ باتجاه بريطانيا. وسادت اجواء من الفوضى مطار شرم الشيخ الجمعة واشتكى السياح البريطانيون من عدم وجود معلومات واضحة بشأن كيفية اعادتهم الى بريطانيا. ولدى وصول السفير البريطاني الى مطار شرم الشيخ خاطبه بعض السياح البريطانيين بحدة سائلين اياه "متى سنعود الى بلادنا؟ لماذا لا يوجد من يشرح لنا ماذا يحصل؟". كما تجمع مئات السياح الروس في المطار بانتظار الصعود الى الطائرات التي يفترض ان تقلهم الى بلدهم.

منع نقل الحقائب في الطائرات
واعلنت وزارة الامن الداخلي الاميركي انها طلبت من "بعض" مطارات الشرق الاوسط تعزيز اجراءات الامن المتعلقة برحلات متوجهة الى الولايات المتحدة "على سبيل الاحتراز". واعلنت شركة "كي ال ام" الهولندية انها منعت "على سبيل الاحتراز" نقل حقائب السفر على رحلة لها بين القاهرة وامستردام.

وبعد صدور اولى التصريحات حول ترجيح فرضية الاعتداء علقت شركات طيران اجنبية عدة رحلاتها الى شرم الشيخ، في حين نصحت كل من فرنسا وبلجيكا مواطنيها عدم التوجه الى شرم الشيخ. ولم تصدر بعد اي معلومات رسمية حول نتائج تحليل الصندوقين الاسودين.

ويرجح ان يوجه حادث الطائرة الروسية ضربة قاسية الى قطاع السياحة المصري، الذي كان يعاني اصلا من سنوات الاضطراب، التي اعقبت سقوط الرئيس السابق حسني مبارك عام 2011.

بدوره اصدر الكرملين بيانًا عن فحوى المحادثة الهاتفية بين بوتين والسيسي، ذكر فيه ان الرئيسين "شددا على ان هذه الخطوات ترمي الى تحسين الفعالية الكاملة للاجراءات الامنية المتخذة من قبل السلطات المصرية في مطارات البلاد". واضاف البيان الروسي ان بوتين والسيسي اعربا عن "الامل في ان تتأمن في المستقبل القريب الظروف لعودة حركة النقل الجوي بين البلدين الى طبيعتها".

وكان تنظيم الدولة الاسلامية عبّر فرعه المصري اعلن مسؤوليته عن اسقاط الطائرة الروسية من دون ان يقدم تفاصيل حول طريقة اسقاطها. وكانت لندن وواشنطن تطرقتا بشكل واضح الى احتمال انفجار قنبلة على متن الطائرة المنكوبة.

وفضلت روسيا اولا التعاطي بحذر مع هذه الفرضية معتبرة انها تستند الى "تكهنات"، الا ان بوتين عاد وامر الجمعة، بناء على توصية من اجهزة الاستخبارات، بتعليق جميع رحلات الطيران المدني الروسي باتجاه مصر.