نصر المجالي: رعب وإرهاب ودم في باريس، سقوط قتلى في إطلاق نار في عدة مناطق وانفجار قرب ملعب فرنسا شمالي العاصمة واحتجاز حوالي 100 رهينة في حفل موسيقي.

قتل نحو 153 شخصا على الأقل فيما أصيب أكثر من 200 بجروح، بينهم 80 إصاباتهم خطيرة في حوادث إطلاق نار وتفجيرات وسط العاصمة الفرنسية باريس وبالقرب من ملعب "ستاد فرانس"، مساء الجمعة، بحسب وسائل إعلام فرنسية. ووفقا للتقارير، فتح مسلح النار داخل مطعم كومبوج وسط باريس.

ودعت شرطة باريس الاشخاص الموجودين في المنطقة الباريسية الى "تجنب الخروج الا للضرورة القصوى" وذلك اثر الاعتدءات المتزامنة التي شهدتها العاصمة الفرنسية.

كما ناشدت الشرطة في تغريدة على تويتر "المؤسسات التي تستضيف جموعا الى تشديد المراقبة على المداخل وايواء من قد يكونوا بحاجة الى ذلك، والى وقف الاحتفالات او المناسبات الجارية في الهواء الطلق".

وكانت بلدية العاصمة اطلقت عبر تويتر نداء مماثلا.

ويقول مراسل (بي بي سي) في مطعم كومبوج قال إنه شاهد 10 أشخاص على الأقل ممدين في الطريق، إما أن يكونوا قتلى أو مصابين بجروح خطيرة. وقال شهود عيان إن المسلحين أطلقوا النار ولاذوا بالفرار.

وذكرت صحيفة (ليبراسيون) الفرنسية إن 4 أشخاص قتلوا. وتحدثت عن إطلاق نار آخر في مركز فنون "باتاكلان، ولم تصدر أي تأكيدات رسمية من الشرطة.

كما وقعت 3 تفجيرات خارج حانة قرب ملعب "ستاد فرنسا"، الذي كان يحتضن مباراة فرنسا أمام ألمانيا.

وقالت التقارير إن الرئيس فرانسوا هولاند كان يشاهد المباراة، وأخرج من الملعب.

قال تقرير آخر إن مسلحين احتجزوا حوال 60 رهينة في حفل موسيقي.&

وتم نقل الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الذي كان يحضر مباراة ودية بين منتخبي ألمانيا وفرنسا إلى مكان آمن.

وتوجه الرئيس الفرنسي برفقة وزير داخليته إلى وزارة الداخلية لترأس اجتماع أزمة خلية.