دياربكر: رفعت السلطات التركية السبت حظر التجول الذي كان مفروضا منذ اثني عشر يوما في عدد من احياء مدينة سيلفان الكردية (جنوب شرق) التي شهدت معارك بين متمردين اكرادا وقوات الامن، كما اعلنت مصادر رسمية.

وجاء في بيان لمحافظة دياربكر التي تقع هذه المدينة (90 الف نسمة) في نطاقها، ان "حظر التجول الذي فرض في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر على ثلاثة من احياء سيلفان قد رفع ابتداء من الساعة 14،00 (11،00 ت غ) اليوم".

ونفذت الشرطة والجيش عمليات استمرت اياما لاستعادة السيطرة على عدد من الاحياء التي كان يحتلها شبان قريبون من حزب العمال الكردستاني الذي يخوض تمردا منذ 1984.

وقتل ضابط في الجيش وشرطيان ومدنيان وخمسة ناشطين اكرادا، منذ فرض حظر التجول في الثالث من تشرين الثاني، بعد معارك ضارية دفعت قسما من السكان الى الفرار من سيلفان، كما ذكر البيان.

وكان عناصر من فرع شبيبة حزب العمل الكردستاني حفروا خنادق لمنع الشرطة من الوصول الى الاحياء التي فرض فيها حظر التجول.

واعلن المتمردون الاكراد الاسبوع الماضي وقف تعليق عملياتهم العسكرية الذي اعلن قبل الانتخابات التشريعية في الاول من تشرين الثاني/نوفمبر، والتي حقق فوزا كبيرا فيها حزب الرئيس الاسلامي المحافظ رجب طيب اردوغان.

ومنذ تلك الانتخابات، شن الطيران التركي عددا من الغارات الجوية على اهداف لحزب العمال الكردستاني، سواء في الاراضي التركية او في معاقله شمال العراق.

وبعد اكثر من سنتين على وقف اطلاق النار، تجددت المعارك اواخر تموز/يوليو بين حزب العمال الكردستاني وانقرة، فأطاحت عملية السلام الهشة التي بدأت في خريف 2012 لانهاء هذا النزاع.