اسطنبول: ادى النواب الاتراك المنتخبون في الانتخابات التشريعية المبكرة في الاول من تشرين الثاني/نوفمبر، اليمين الدستورية الثلاثاء خلال اول جلسة يعقدها البرلمان الجديد الذي يهيمن عليه مجددا حزب العدالة والتنمية بزعامة الرئيس رجب طيب اردوغان.
&
وهذه الجلسة الافتتاحية التي بدأت في الساعة 15,00 بالتوقيت المحلي (13,00 تغ) بروتوكولية، لان النواب ال550 سيقسمون اليمين الواحد تلو الاخر في حفل يستمر حتى ساعة متأخرة من الليل.
&
وكان النائب المعارض دنيز بايكال عميد النواب (77 عاما) اول من ادى اليمين بعد ان وضع اكليلا من الزهر على ضريح اتاتورك مؤسس الجمهورية التركية.
&
وكان فوز حزب العدالة والتنمية الحاكم منذ 13 عاما، في الانتخابات التشريعية في الاول من تشرين الثاني/يناير اعاد الاعتبار الى اردوغان بعد ان خسر الغالبية المطلقة في الاقتراع السابق في حزيران/يونيو.
&
وبحصوله على 49,5% من الاصوات و317 نائبا عاد حزب العدالة والتنمية الى تولي الحكم في البلاد منفردا، متقدما على حزب الشعب الجمهوري الذي حصل على 25,3% من الاصوات و134 نائبا وحزب الشعوب الديموقراطي (الموالي للاكراد) الذي حصل على 10,7% من الاصوات و59 نائبا وحزب العمل القومي (يمين) الذي حصل على 11,9% من الاصوات و40 نائبا.
&
وسيثبت رئيس الوزراء الحالي احمد داود اوغلو رسميا في منصبه وسيكلفه الرئيس مساء تشكيل فريقه الجديد دون انتظار انتخاب رئيس للبرلمان الاحد.
&
وكان الرئيس اعلن عزمه على اجراء تعديل في القانون الاساسي الحالي الذي يمنح القسم الاكبر من السلطة التنفيذية لرئيس الوزراء، لتعزيز صلاحياته.
&
وليحقق اردوغان حلمه الذي ترفضه المعارضة، يفتقر حزب العدالة والتنمية الى 13 مقعدا على الاقل ليبلغ العتبة البرلمانية اللازمة (3/5) للدعوة الى استفتاء.
&
ووقع اشكال بسيط خلال الحفل بعد ان نطقت ليلى زانا النائبة عن حزب الشعوب الديموقراطي ببعض الكلمات الكردية قبل ان تؤدي اليمين وتتحدث عن "شعب تركيا" بدلا من "الشعب التركي".
&
ودعا بايكال زانا الى اداء اليمين مجددا لانه "غير صالح" نظرا الى "انه لا يجوز تغيير النص" وهذا ما رفضته النائبة.
&