واشنطن: تعهد الرئيس الاميركي باراك اوباما الخميس بمواصلة جهوده لاغلاق معتقل غوانتانامو العسكري المثير للجدل، وقال ان عدد المعتقلين فيه قد يقلّ قريبًا عن 100 معتقل.

وقال اوباما خلال زيارة الى مانيلا "اتوقع انه في مطلع العام المقبل قد يصبح عدد معتقلي غوانتانامو اقل من 100 معتقل". وحاول اوباما مرارا اغلاق المعتقل الذي ياوي حاليا 107 معتقلين، الا ان الكونغرس احبط محاولاته.

ووعد البيت الابيض بوضع خطة جديدة قريبا لنقل السجناء المتبقين في المعتقل الى دول اخرى او الى الولايات المتحدة.& واكتسب المعتقل الذي أنشئ لاحتجاز المشتبه بهم بعد هجمات 11 ايلول/سبتمبر، سمعة سيئة بسبب اساليب التحقيق القاسية التي مورست فيه.

وكان اوباما قد اكد اثناء ترشحه للرئاسة وتوليه ذلك المنصب ان الاعتقال غير المحدود "واساليب التحقيق المشددة" وصور المعتقلين في اقفاص، وهم يرتدون الملابس البرتقالية، ينتهك مبادئ اميركا ويمنح المتشددين اداة فعالة لتجنيد المقاتلين.& الا انه دخل في خلافات قانونية وسياسية عند توليه منصبه في البيت الابيض.

ورفض اوباما التلميحات إلى انه تخلى عن جهوده لتطبيق الخطة. وقال ان الادارة "ستعمل بكل جد" لاكمال تنفيذها.& والمح البيت الابيض الى انه قد يلجأ الى اصدار اوامر تنفيذية اذا رفض الكونغرس التحرك.& ومن شان هذه الخطوة ان تقود الى نزاع سياسي شامل مع الكونغرس يمكن ان يشل الجهود التشريعية خلال ما تبقى من مدة اوباما في الرئاسة.

وتوعد الجمهوريون باتخاذ اجراءات عقابية في حال واصل اوباما جهوده.& وقال اوباما "سنبحث مع الكونغرس خياراتنا والاسباب التي تحتم علينا اغلاق المعتقل (..) اؤكد لكم انه ستكون هناك مقاومة قوية".
&