سيول: اعلن مصدر طبي وفاة الرئيس الكوري الجنوبي السابق كيم يونغ سام الذي انهى انتخابه في تسعينات القرن الماضي اكثر من ثلاثين عاما من الحكم العسكري، اليوم الاحد عن 87 عاما.

وقال او بيونغ هي مدير المستشفى الجامعي الوطني في سيول للصحافيين ان هذا الناشط المدافع عن الديموقراطية، الذي تولى رئاسة كوريا الجنوبية من 1993 الى 1998، كان يعاني من مرض خطير في الدم. واضاف المصدر نفسه انه توفي بعيد منتصف ليل السبت الاحد بعد ايام على ادخاله الى المستشفى، بسبب اصابته بحمى.

وشهد عهد كيم حدثين كبيرين، الاول هو الازمة النووية الكبرى مع كوريا الشمالية في 1994، والثاني الازمة المالية في 1997 و1998 التي قبل خلالها خطة للمساعدة المالية بقيمة 58 مليار دولار من صندوق النقد الدولي.

كما جرت محاكمة جنرالين توليا الرئاسة قبله، واتهما وادينا بالخيانة، لكنه اصدر عفوًا عنهما في نهاية ولايته. وكان كيم يونغ سام من قادة الحركة المطالبة بالديموقراطية في البلاد ووضع في الاقامة الجبرية مرتين لسنتين في مطلع ثمانينات القرن الماضي.

وقد ترشح عن المعارضة مع ناشط آخر هو كيم داي جونغ في اول انتخابات رئاسية مباشرة وحرة في كوريا الجنوبية في 1987 افضت الى تولي الجنرال روه تاي وو السلطة.& لكنه فاز على كيم داي جونغ في انتخابات 1992 ليصبح اول مدني يتولى الرئاسة في البلاد منذ 1962.
&