أعلنت روسيا أن الطيار الثاني لمقاتلتها، التي أسقطتها تركيا الثلاثاء، بات لدى الجيش السوري، وذلك بعد تمكنه من الفرار، لينقل لاحقًا إلى القاعدة الجوية الروسية في سوريا. وتستعد موسكو لنشر أنظمة دفاع إس-400 مضادة للصواريخ في قاعدة حميميم الجوية في سوريا، في وقت أكد إردوغان أن تركيا تريد تجنب أي "تصعيد" مع موسكو.


إيلاف - متابعة: اعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو الاربعاء ان الطيار الثاني لطائرة سوخوي-24 الروسية التي اسقطتها تركيا الثلاثاء انقذ خلال عملية خاصة مشتركة بين القوات السورية والروسية. وقال شويغو كما نقلت الوكالات الروسية ان "العملية كانت ناجحة. واعيد الطيار الى قاعدتنا" حميميم في سوريا، وتوجه بالشكر الى "كل عناصرنا الذين قاموا بمجازفات كبرى طوال الليل" لانقاذ الطيار. وقد قتل الطيار الثاني.

وبحسب الوزير الروسي، فان عملية الانقاذ التي تمت بالتعاون بين القوات الخاصة الروسية والسورية "استغرقت 12 ساعة"، وانتهت عند الساعة 3,40 بتوقيت موسكو (00,40 ت.غ). وقتل الطيار الثاني اثناء هبوطه بالمظلة، كما اعلنت هيئة الاركان الروسية الثلاثاء، مضيفة ان جنديًا يشارك في عمليات الانقاذ قتل بعدما تعرضت مروحية مي-8 لنيران.

وكان في وقت سابق السفير الروسي لدى فرنسا الدبلوماسي الكسندر أورلوف، أعلن& متحدثًا لإذاعة أوروبا 1 الفرنسية، أن الطيار الثاني "تمكن من الفرار، وبحسب آخر المعلومات، عثر عليه الجيش السوري، وسينقل إلى القاعدة الجوية الروسية"، وذلك بعدما قتل الطيار الأول الثلاثاء.

إردوغان: ندافع لا نصعّد
اكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الاربعاء ان تركيا تريد تجنب اي "تصعيد" مع موسكو بعدما اسقط طيرانها مقاتلة روسية انتهكت مجالها الجوي بحسب قولها، على الحدود السورية.

وقال اردوغان امام منتدى دول اسلامية في اسطنبول "ليست لدينا على الاطلاق اية نية في التسبب بتصعيد بعد هذه القضية"، مضيفا "نحن نقوم فقط بالدفاع عن امننا وحق شعبنا". واكد اردوغان ان "تركيا لم تؤيد ابدا التوتر والازمات وانما تؤيد على الدوام السلام والحوار". لكنه اضاف "يجب الا يتوقع احد منا ان نلزم الصمت حين ينتهك امن حدودنا وسيادتنا".

وقالت تركيا انها اسقطت مقاتلة روسية انتهكت مجالها الجوي قرب الحدود السورية. لكن موسكو تؤكد من جانبها ان الطائرة كانت داخل المجال الجوي السوري. وقال اردوغان ان مواطنين تركيين اصيبا بجروح من جراء حطام الطائرة التي سقطت على الجانب التركي من الحدود. ورفض الرئيس التركي ما تؤكده تركيا بان الطائرة كانت في مهمة لمكافحة الارهاب ضد تنظيم الدولة الاسلامية في شمال سوريا، قائلا ان المنطقة مأهولة بالأقلية التركمانية في سوريا.

أنظمة دفاعية روسية
من جانب اخر اعلن وزير الدفاع الروسي ان روسيا ستنشر انظمة دفاع اس-400 مضادة للصواريخ في قاعدة حميميم الجوية في سوريا. وسيتم نشر هذه البطاريات المضادة للصواريخ من الجيل الجديد استكمالا للتدابير التي اعلنت عنها هيئة اركان القوات الروسية مساء الثلاثاء، ومنها ارسال الطراد موسكفا التابع للاسطول الروسي والمجهز بمضادات ارضية وتخصيص مطاردات لمواكبة طلعات القاذفات الروسية من الان وصاعدا.

واكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نشر انظمة المضادات قائلا "آمل في ان يكون نشرها وكذلك الاجراءات الاخرى المتخذة كافية لضمان امن" طائرات الجيش الروسي. واكد بوتين ايضا ان الطيار الثاني "انقذ" مضيفا انه سيتم تكريمه مع كل المشاركين في عمليات الانقاذ بمراسم الشرف.
&