أوصى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء مواطنيه بعدم زيارة تركيا، إحدى القبلات السياحية للروس، غداة إسقاط الجيش التركي مقاتلة روسية قرب الحدود السورية. بعد تحذير مماثل أطلقه أمس وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.


إيلاف - متابعة: قال بوتين في تصريحات نقلها التلفزيون: "ما العمل بعد وقائع مفجعة كهذه، تدمير طائرتنا ومقتل طيار؟، إنه اجراء ضروري، ووزارة الخارجية احسنت بتحذير مواطنينا من مخاطر" زيارة تركيا.

أضاف: "بعد ما حصل بالأمس لا يمكننا استبعاد حوادث أخرى. واذا وقعت، سيكون علينا الرد. إن مواطنينا الذين يتواجدون في تركيا قد يجدون انفسهم في خطر". وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف نصح الثلاثاء الروس بعدم السفر الى تركيا بسبب التهديد الارهابي.

ولا تزال تركيا الوجهة السياحية المفضلة للروس، الى جانب مصر، التي توقفت كل الرحلات الروسية اليها، بعد الاعتداء على الطائرة الروسية التي تحطمت في سيناء في 31 تشرين الاول/اكتوبر.

وزار اكثر من ثلاثة ملايين سائح روسي تركيا عام 2014، ثاني اكبر مجموعة من السياح الاجانب بعد الالمان. وسبق أن حذر بوتين انقرة من "العواقب الخطيرة" التي سيخلفها اسقاط المقاتلة الروسية الثلاثاء على العلاقات بين البلدين.

&