بروكسل: في ما يلي أبرز النقاط الواردة في الاعلان النهائي للقمة التي عقدت بين الاتحاد الاوروبي وتركيا في بروكسل الأحد.

مساعدة مالية
"سيقدم الاتحاد الاوروبي الى تركيا مساعدة انسانية فورية ومستمرة (..) ويتعهد توفير مبلغ اولي بقيمة ثلاثة مليارات يورو (...) على ان يعاد النظر في مدى الحاجة الى هذه الاموال وطبيعتها على ضوء تطور الوضع".

خطة عمل مشتركة
"قررت تركيا والاتحاد الاوروبي تفعيل خطة العمل المشتركة" التي تفاوضت عليها انقرة مع المفوضية الاوروبية في 15 تشرين الاول/اكتوبر والرامية الى ادارة تدفق المهاجرين على نحو أفضل.

بموجب هذه الخطة، سيعزز الجانبان تعاونهما لحماية اللاجئين الفارين من الحرب، وفي الوقت نفسه منع دخول بقية فئات المهاجرين الى الاتحاد الاوروبي، والعمل على اعادة هؤلاء "على وجه السرعة" إلى بلدانهم الأصلية.

يفرض القانون الدولي على البلدان توفير الحماية للأشخاص الهاربين من الحرب، ولكن ليس لاولئك الذين يغادرون بلادهم لأسباب اقتصادية. كذلك فقد "أكد الجانبان التزامهما المشترك اتخاذ إجراءات حاسمة وسريعة لتعزيز مكافحة شبكات التهريب الإجرامية".

مفاوضات الانضمام
اتفقت تركيا والاتحاد الاوروبي على "وجوب إحياء عملية الانضمام"، وهما "يرحبان بالاعلان عن مؤتمر حكومي مشترك في 14 كانون الاول/ديسمبر لفتح الفصل 17 (حول السياسات الاقتصادية)" من مفاوضات الانضمام التي تتضمن 35 فصلا.

ان تركيا والاتحاد الاوروبي "اخذا علما بالتزام المفوضية الاوروبية ان يتم خلال الربع الاول من 2016 الانتهاء من العمل التحضيري لفتح عدد من الفصول من دون الاضرار بمواقف الدول الاعضاء (...) وبعدها يمكن البدء بالعمل التحضيري لفصول أخرى".

تحرير التأشيرات
ستقوم تركيا "بتسريع" جهودها لتلبية المعايير الواردة في خريطة الطريق التي وضعت قبل سنوات عديدة لاتاحة منح الرعايا الاتراك الراغبين في السفر الى الاتحاد الاوروبي تأشيرات دخول بصورة اسهل.

يأمل الطرفان "الانتهاء من عملية تحرير التأشيرات" بحلول تشرين الاول/اكتوبر 2016 "حالما تتحقق شروط خريطة الطريق".

قمم مشتركة دورية
"اتفق الطرفان على عقد قمم دورية مرتين سنويا وفق شكل مناسب (...) هذه القمم ستشكل منصة لتقويم مدى تطور العلاقات بين تركيا والاتحاد الاوروبي والتباحث في ملفات دولية".

"يجب اجراء محادثات منتظمة وتعزيز التعاون في مجال السياسة الخارجية والامن بما في ذلك مسألة مكافحة الارهاب".