بروكسل: أعلن رئيس المجلس الاوروبي دونالد تاسك ان الاتحاد الاوروبي وتركيا اتفقا الاحد على رصد ثلاثة مليارات يورو لمساعدة تركيا في استقبال لاجئين سوريين، وذلك اثر قمة في بروكسل.
&
وقرر الجانبان ايضا تنفيذ "خطة عمل مشتركة" لاحتواء تدفق اللاجئين و"احياء" مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الاوروبي، وفق ما اعلن المسؤولون الاوروبيون ورئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو في مؤتمر صحافي.
&
وقال تاسك الذي نظم هذه القمة غير المسبوقة بين تركيا وقادة الاتحاد الاوروبي ال28 "سنزيد مساعدتنا للاجئين السوريين في تركيا بفضل تمويل جديد قيمته ثلاثة مليارات يورو".
&
وصرح رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر "سنراقب من كثب استخدام هذه المليارات الثلاثة".
&
واضاف تاسك ان خطة العمل المشترك "تشتمل على خطة واضحة لاعادة النظام سريعا الى حدودنا المشتركة"، مؤكدا ان الاتحاد الاوروبي "لا ينتظر من احد ان يتولى حراسة حدوده" بدلا منه.
&
وشدد في المقابل على "وجوب احياء عملية انضمام (تركيا)"، موضحا انه سيتم فتح الفصل السابع عشر من مفاوضات الانضمام والمتعلق بالسياسات الاقتصادية والنقدية.
&
ونبه يونكر الى ان هذه القمة "لن تؤدي بنا الى نسيان التباينات المستمرة مع تركيا حول حقوق الانسان او حرية الصحافة، سنعود الى هذه الامور".
&
واشاد داود اوغلو بما اعتبره "يوما تاريخيا"، وقال في ختام القمة "انا مسرور بان جميع زملائي في اوروبا متفقون على ان لتركيا والاتحاد الاوروبي المصير نفسه".