موسكو: أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو الثلاثاء ان بلاده ستبني قاعدتين عسكريتين جديدتين لابقاء قواتها "في حالة استنفار" في جزر كوريل التي تطالب بها اليابان وتشكل مصدر توتر دائم بين البلدين.
&
وقال شويغو خلال لقائه مسؤولين في هيئة الاركان الروسية "نعتزم تشييد 392 بناء" في جزيرتي ايتوروب وكوناشير الواقعتين في شمال الارخبيل الياباني.
&
واوضح ان هذا الانتشار الهادف الى تعزيز الوجود العسكري الروسي في جزر كوريل الواقعة في بحر اوخوتسك، سيتيح ايضا "التاكد من بقاء القوات والعتاد الروسيين في حال استنفار"، مضيفا ان القاعدتين الجديدتين ستزودان بنى تحتية لاسر العسكريين الذين سينتشرون فيهما.
&
والوجود العسكري الروسي في جزر كوريل حيث يقيم نحو 19 الف شخص هو موضوع حساس بالنسبة الى اليابان التي تطالب بهذا الارخبيل الذي ضمه الاتحاد السوفياتي السابق نهاية الحرب العالمية الثانية.
&
وقضية هذه الجزر التي يسميها اليابانيون "اراضي الشمال" وتشكل بالنسبة الى الروس جزءا من منطقة ساخالين في اقصى الشرق الروسي، تؤثر سلبا في العلاقات بين البلدين وخصوصا على الصعيد التجاري.
&
ولم يوقع البلدان اي اتفاق سلام في هذا الشأن. وتراوح المفاوضات مكانها منذ ضمت روسيا شبه جزيرة القرم الاوكرانية في اذار/مارس 2014، ما اثار تنديد طوكيو والغربيين.
&
ونهاية ايلول/سبتمبر، رفض وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال لقائه نظيره الياباني فوميو كيشيدا اي تسوية مع اليابان، داعيا طوكيو الى الاعتراف ب"الحقائق التاريخية".