دعا رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو الثلاثاء روسيا إلى إعادة قنوات الحوار بدلًا من توجيه "اتهامات عارية من الصحة" حول تجارة نفط مزعومة بين أنقرة وتنظيم الدولة الاسلامية. كما رفض إردوغان الاثنين بشدة تصريحات بوتين مبديًا استعداده للاستقالة إذا ثبتت هذه الاتهامات.


إيلاف - متابعة: قال داود اوغلو، خلال زيارة الى الشطر الشمالي في قبرص الذي تحتله تركيا، "يجب أن نجلس الى الطاولة، وأن نبحث ما يجب القيام به بدلاً من توجيه اتهامات عارية من الصحة". واثار اسقاط الطيران التركي مقاتلة روسية الاسبوع الماضي قرب الحدود السورية أزمة دبلوماسية بين تركيا وروسيا، اللتين تعتبران شريكين تجاريين.

ورفض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين طلبًا من نظيره التركي رجب طيب اردوغان بعقد لقاء على هامش مؤتمر المناخ في باريس الاثنين. ووجه بوتين خلال مؤتمره الصحافي على هامش مؤتمر الامم المتحدة حول المناخ في باريس، اتهامات إلى انقرة باستيراد النفط من مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا.

وقال الرئيس الروسي: "لدينا كل الاسباب التي تدفعنا الى الاعتقاد بأن قرار اسقاط طائرتنا اتخذ لحماية الطرق التي ينقل عبرها النفط الى الاراضي التركية". ورد داود اوغلو "يجب أن تعلم السلطات الروسية أن المقاتلات التركية ليست من انتهك المجال الجوي الروسي".

واضاف "حين تكون هناك حرب دائرة قرب حدودنا، ويتدفق اللاجئون الى تركيا، فإن تجاهل الانتهاكات للمجال الجوي سيكون تصرفًا غير مسؤول". وتابع "من غير الممكن التستر على انتهاكات للمجال الجوي عبر اتهامات عارية من الصحة، تستهدف تركيا، مثل مزاعم شراء نفط من داعش"، في اشارة الى تنظيم الدولة الاسلامية. ورفض اردوغان الاثنين بشدة تصريحات بوتين مبديًا استعداده للاستقالة اذا ثبتت هذه الاتهامات.
&