على متن حاملة الطائرات شارل ديغول: وصل الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الجمعة قرابة الساعة 14,15 تغ الى حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديغول الموجودة في شرق البحر المتوسط للمشاركة في عمليات الائتلاف الدولي ضد تنظيم الدولة الاسلامية في العراق وسوريا، على ما افادت صحافية في وكالة فرانس برس.

ووصل هولاند برفقة وزير الدفاع جان ايف لودريان وسيلتقي الطيارين والفنيين العاملين على حاملة الطائرات ويلقي كلمة عصرا كما سيشاهد في الليل انطلاق طائرات رافال وسوبر ايتاندار في مهمات، وفق ما افادت الرئاسة.

وتبحر حاملة الطائرات الوحيدة للبحرية الفرنسية التي وضعت في الخدمة منذ ايار/مايو 2001، حاليا في منطقة بين جنوب تركيا وشمال مصر. وذكرت اوساط الرئيس بان انتشار حاملة الطائرات "ضاعف بمعدل ثلاث مرات القدرة الفرنسية على الضربات الجوية ضد داعش في سوريا والعراق".

وهي المرة الاولى التي يزور فيها رئيس فرنسي حاملة الطائرات الفرنسية اثناء خدمتها خارج قاعدتها في تولون بجنوب شرق فرنسا. وهي ايضا المرة الاولى التي يتوجه فيها هولاند الى منطقة عمليات عسكرية فرنسية ضد تنظيم الدولة الاسلامية. وفي كانون الاول/ديسمبر 2013 زار افريقيا الوسطى بعد خمسة ايام من بدء عملية سنغاريس.

وكانت الرئاسة اعلنت في 5 تشرين الثاني/نوفمبر ارسال حاملة الطائرات التي ابحرت من تولون بعد خمسة ايام على اعتداءات باريس وسان دوني (130 قتيلا) وشنت اولى الضربات في سوريا في 23 تشرين الثاني/نوفمبر. ومنذ ذلك الحين نفذت نحو 110 مهمات بين ضربات وطلعات استطلاع ومراقبة.