عدن: اصدر الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي الاثنين قرارا بتعيين محافظ جديد لمدينة عدن بعد اغتيال المحافظ السابق في انفجار سيارة مفخخة الاحد اعلن تنظيم الدولة الاسلامية مسؤوليته عنه.

واصدر الرئيس قرارا جمهوريا يقضي بتعيين العميد عيدروس قاسم الزبيدي محافظا لمحافظة عدن.

وصباح الاحد قتل محافظ عدن اللواء جعفر سعد وستة من مرافقيه على الاقل بالتفجير الذي وقع في حي التواهي وسط عدن. وكان سعد عين مؤخرا في منصبه واعتبر من المقربين من هادي الذي عاد الى عدن الشهر الماضي بعد اشهر من المنفى في الرياض.

وتحظى عدن بأهمية رمزية في النزاع المستمر في البلاد منذ اكثر من عام اذ اعلنها الرئيس هادي عاصمة موقتة للبلاد بعد فترة من سيطرة المتمردين الحوثيين على صنعاء في ايلول/سبتمبر 2014. وقد عاد اليها من الرياض منتصف تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وتشهد عدن وضعا امنيا متدهورا منذ ان استعادت قوات هادي مدعومة بالتحالف العربي بقيادة السعودية في تموز/يوليو الماضي، السيطرة على اجزاء منها كانت بيد المتمردين الحوثيين وحلفائهم من القوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح.

وتمكنت قوات هادي بعدها من استعادة اربع محافظات جنوبية هي لحج والضالع وأبين وشبوة.

وتعاني عدن من انتشار وتنامي نفوذ مجموعات مسلحة بينها تنظيمات جهادية، لا سيما تنظيم الدولة الاسلامية وتنظيم القاعدة. وحي التواهي من المناطق التي لتنظيم القاعدة نفوذ فيه.