الامم المتحدة: طالبت روسيا بنقاش غير رسمي في مجلس الامن الدولي بشان العمليات العسكرية التركية في سوريا والعراق& كما صرح دبلوماسيون الثلاثاء.

ويتوقع ان تبحث هذه المسألة مساء الثلاثاء في مشاورات مغلقة بين سفراء الدول ال15 الاعضاء في مجلس الامن الذي تتولى الولايات المتحدة رئاسته الدورية لشهر كانون الاول/ديسمبر.

والعلاقات شديدة التوتر بين انقرة وموسكو منذ اسقاط الطيران الحربي التركي طائرة عسكرية روسية على الحدود السورية. وطالب العراق من جهته بانسحاب الجنود الاتراك من اراضيه.

وقال دبلوماسي "ان روسيا طالبت بمشاورات حول تحركات تركيا في اراضي سوريا والعراق" دون ان يكن بوسعه اعطاء تفاصيل حول الطلب الروسي.

واوضح المندوب الروسي الدائم المساعد في الامم المتحدة بيتر ايليشيف ان هذه المبادرة لا تعني سوى تركيا وان موسكو لا تطالب "في الوقت الحاضر" بخطوة محددة من قبل مجلس الامن.

وقال لصحافيين "نريد ان تعلمنا امانة (الامم المتحدة) بما يحدث في المنطقة"، مضيفا "ان اي دولة تعمل في المنطقة ينبغي ان تقوم بذلك بالتنسيق مع البلد المضيف".

ويطالب العراق من جهته برحيل القوات البرية التركية التي دخلت بشكل غير قانوني الى اراضيه وامهل الاحد تركيا 48 ساعة لسحب جنودها مهددا باللجوء الى مجلس الامن الدولي.

اما انقرة فما زالت تقلل من اهمية هذا الانتشار.

وينتشر بين 150 و300 جندي تدعمهم 20 دبابة منذ الاسبوع الماضي في بعشيقة، على بعد 30 كلم عن الموصل، ثاني أكبر مدن العراق التي يسيطر عليها منذ حزيران/يونيو 2014 تنظيم الدولة الاسلامية.

وبحسب انقرة، فان عملية الانتشار تندرج ضمن عملية "تبديل روتينية" في برنامج تدريبي للقوات المسلحة الكردية، والمقاتلين العرب السنة المعادين للتنظيم المتطرف.

ونفى رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو السبت ان يكون نشر القوات تمهيدا لشن عملية عسكرية في العراق.