يلتقي وزيرا خارجية روسيا سيرغي لافروف وتركيا مولود جاوش أوغلو الخميس للمرة الأولى منذ أن أسقط الطيران التركي طائرة حربية روسية على الحدود السورية في الأسبوع الماضي، على هامش اجتماع في بلغراد لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.


بلغراد: يزور وزير الخارجية الأميركي جون كيري ايضًا العاصمة الصربية لحضور الاجتماع السنوي لمنظمة الامن والتعاون في اوروبا، حيث يلقي كلمة صباح الخميس.

ويتوقع ان يركز المجلس على الأزمة في اوكرانيا وأزمة الهجرة والإرهاب وتحديات أخرى مشتركة، مثل "سبل اعادة بناء توافق حول الامن الاوروبي كمشروع مشترك"، كما جاء في بيان لمنظمة الامن والتعاون. وسيلتقي كيري نظيره الروسي الخميس، لكن لم يتضح موعد لقاء لافروف وجاوش اوغلو خلال الاجتماع، الذي يستمر يومين في بلغراد.

ولقاء الوزيرين الروسي والتركي سيكون اول اجتماع رفيع المستوى بين البلدين، منذ أن اسقط الطيران التركي المقاتلة الروسية في 24 تشرين الثاني/نوفمبر متسببًا بأزمة دبلوماسية بين الطرفين. والاربعاء، قال لافروف انه يرغب في لقاء نظيره التركي الذي "كان يصرّ" على اجراء محادثات على هامش الاجتماع.

واضاف لافروف "لن نتهرب، وسنستمع الى ما يريد جاوش اوغلو قوله. قد يكون لديه أمر جديد، لم يرد علنًا من قبل". وبعد وصوله الى بلغراد، قال الوزير الروسي للصحافيين انه "سيكون من المؤسف عدم سماع شيء جديد" من الجانب التركي. واتهمت روسيا الاربعاء الرئيس التركي رجب طيب اردوغان وعائلته بالضلوع مباشرة في شراء النفط من تنظيم الدولة الاسلامية، ما اجّج التوتر بين البلدين بشكل اضافي.

ورد اردوغان باتهام موسكو بنشر "افتراءات" ضده. وقد رفض طلب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتقديم اعتذار، قائلاً إن تركيا تصرفت ضمن حقها في الدفاع عن حدودها.
وقال اردوغان الاربعاء، "لا يحق لأحد نشر افتراءات عن تركيا بالقول إن تركيا تشتري النفط من داعش"، متوعدًا "اذا استمرت هذه الاتهامات فسوف نتخذ بأنفسنا اجراءات".

&