أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الأربعاء أنه سيلتقي نظيره التركي محمود جاوش أوغلو خلال قمة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا هذا الأسبوع في بلغراد، في أول لقاء بين مسؤولين كبيرين من البلدين، منذ أن أسقط الطيران التركي طائرة حربية روسية فوق الحدود السورية.


موسكو: قال لافروف خلال مؤتمر صحافي في نيقوسيا إن "الطرف التركي يصر على تنظيم لقاء على انفراد مع وزير الخارجية". واضاف "لن نتهرب وسنستمع الى ما يريد جاوش اوغلو قوله. قد يكون لديه أمر جديد لم يرد علنا من قبل".

وسيعقد اللقاء على هامش مجلس وزراء منظمة الامن والتعاون في اوروبا، المقرر عقده في العاصمة الصربية، في 3 و4 كانون الاول/ديسمبر. وبعدما كانت روسيا وتركيا شريكين قريبين، تشهد العلاقات بينهما حاليًا أزمة خطيرة، منذ أن اسقط الطيران التركي في الاسبوع الماضي طائرة حربية روسية فوق الحدود السورية. وادى الحادث الى مقتل جنديين في اول خسائر يتكبدها الجيش الروسي في سوريا منذ بدء حملته الجوية في هذا البلد في 30 ايلول/سبتمبر.

ويرفض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين منذ ذلك الحين أن يلتقي نظيره التركي رجب طيب اردوغان، رغم الطلبات المتكررة التي تلقاها، مطالبًا باعتذارات رسمية، وهو ما ترفضه انقرة.

وردًا على ذلك، تبنت روسيا مجموعة عقوبات اقتصادية ضد تركيا، تتراوح من الحظر على بعض المواد الغذائية الى القيود المفروضة على القطاع السياحي وإلغاء الاعفاءات من تأشيرات الدخول الممنوحة للاتراك.
&