كراكاس: طلب الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الثلاثاء من وزرائه الاستقالة بعد يومين على انتصار ساحق حققته المعارضة في الانتخابات التشريعية سيسمح لها بممارسة سلطات كبيرة يمكن ان تصل الى فرض رحيل مبكر للرئيس.

وقال مادورو خلال برنامجه التلفزيوني الاسبوعي "طلبت من مجلس الوزراء تقديم استقالته للقيام بعملية اعادة هيكلة وتجديد وانعاش عميق لكل الحكومة الوطنية". واضاف "هذا ما اريده: برنامج للمرحلة الجديدة من الثورة مع مراجعة عميقة وانتفاضة". وقد اعلن المجلس الوطني الانتخابي في فنزويلا الثلاثاء حصول إئتلاف طاولة الوحدة الديموقراطية المعارض على غالبية الثلثين خلال الانتخابات التشريعية التي جرت الاحد.

ومن اصل 167 نائبا يتألف منهم البرلمان، حصل الإئتلاف على 109 مقاعد، كما فاز ثلاثة نواب من احزاب اقليمية مرتبطة بالائتلاف. وحصل الحزب الاشتراكي الموحد في فنزويلا الذي يسيطر على البرلمان منذ 16 عاما، على 55 نائبا. وقال الامين العام لائتلاف الطاولة المستديرة خيسوس توريالبا ان النواب الـ112 سيجتمعون الخميس للبحث في دورهم في البرلمان المقبل، الذي سيبدأ دورته في الخامس من كانون الثاني/يناير.

وتسمح غالبية الثلثين هذه بالدعوة الى استفتاء او تشكيل مجلس تأسيسي. كما يمكن للمعارضة بشغلها ثلثي مقاعد البرلمان "اعادة صياغة تشكيلة المحكمة العليا التي اتخذت في الفترة الاخيرة قرارات مؤيدة للحكومة"، على حد قول كارلوس مالامود الخبير في شؤون اميركا اللاتينية في معهد ريال الكانو في مدريد.

ويمكنها بهذه الغالبية تعيين اعضاء المجلس الوطني الانتخابي والموافقة على القوانين وتعديلها وعرض الاتفاقات الدولية ومشاريع قوانين للاستفتاء والتصويت على خطط للاصلاح الدستوري، وحتى فرض الرحيل المبكر للرئيس عبر تقليص مدة ولايته. ولم تملك المعارضة يومًا مثل هذه الصلاحيات الواسعة. وكان انصار تشافيز يهيمنون على كل مؤسسات الدولة بما فيها البرلمان منذ 1999.

مادورو يضعف
يشكل فوز المعارضة هذا الذي جاء في اجواء من الاستياء الشعبي بسبب الازمة الاقتصادية، ضربة قاسية للرئيس مادورو (53 عاما) الذي يحكم البلاد منذ 2013. وقال رئيس معهد استطلاعات الرأي داتاناليزس لويس فيسنتي ليون ان "مجرد انتقال البرلمان الى المعارضة يغير قواعد اللعبة".

الا ان المحلل حذر من انه "على المعارضة الا تخدع نفسها"، مشيرا الى ان الفنزويليين لم يصوتوا لها "للتخلص من مادورو بل لتحل مشاكل عدم وجود البيض والسكر لان الازمة الاقتصادية قاسية". ودعا الرئيس مادورو الذي تنتهي ولايته في العام 2019، الحزب الاشتراكي الموحد في فنزويلا الذي يترأسه للاجتماع الخميس لاجراء مشاورات والوقوف على "الانتقادات البناءة".

وقال ان هذه المشاورات يفترض ان تفضي الى استراتيجيات في المجالين الاقتصادي والسياسي، وخصوصا مع اجراءات ضد "البيروقراطية" و"الفساد". وعلى موقع ابوريا الالكتروني البوابة الاخبارية القريبة من تيار تشافيز بدأت اصوات تشكك جديا في بقاء الرئيس في السلطة.

وكتب رافايل رودريغيز اولموس احد صحافيي الموقع انه "على قيادة الحزب الاشتراكي الموحد لفنزويلا ان ينظم من اليوم مؤتمرا صحافيا ليس لاعلان استقالة نيكولاس فحسب، بل ليدعو الى انتخاب سلطات جديدة في آذار/مارس 2016".

وتوقع المحلل الفنزويلي دييغو مويا اوكامبوس "شللا سياسيا" بين برلمان وحكومة متعارضين تماما. وقال مويا اوكامبوس الذي يعمل في مجموعة "آي اتش اس" ان "تسعى المعارضة من اجل الخروج من الازمة المؤسساتية الى الدعوة الى استفتاء لاقالة (مادورو) يمكن ان ينظم في الاول من نيسان/ابريل 2016 في منتصف ولايته" الرئاسية. واضاف ان "قدرة الرئيس مادورو على البقاء في السلطة سيكون مرتبطا بقدرته على المحافظة على الهدوء في البلاد والاحتفاظ بدعم الجيش والمحكمة العليا".
&