جنيف: أعرب رئيس مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة عن "مخاوف جدية" بخصوص مصداقية الجهاز القضائي الفنزويلي، قبل القاء رئيس البلاد نيكولاس مادورو كلمة امام مجلس حقوق الانسان.

وتحدث رئيس المجلس زيد رعد الحسين في رسالة فيديو تم بثها قبل كلمة مادورو الذي تعرض حضوره الى المجلس الى انتقادات عارمة من المجتمع المدني والناشطين بسبب سجله المروع في حقوق الانسان بحسبهم.

وقال ان عدة منظمات من بينها الامم المتحدة "تحدثت عن مخاوف جدية حيال استقلالية القضاء في فنزويلا، وعدم انحياز القضاة والمدعين والضغوط التي يواجهونها عند معالجة قضايا ذات حساسيات سياسية".

وتحدث عن قضية ليوبولدو لوبيز رئيس حزب "الارادة الشعبية" المعارض معتبرا انها "انعكاس واضح لهذه المشاكل". ويمضي لوبيز عقوبة سجن في قضية يصر انصاره ومراقبون مستقلون انها ذات دوافع سياسية.

وطلب المنسق المنفي للحزب كارلوس فيكشيو الاربعاء من المحكمة الجنائية الدولية التحقيق مع مادورو ومسؤولين حكوميين بتهم جرائم ضد الانسانية من بينها القتل والتعذيب بحسبه.

وتنظم فنزويلا انتخابات تشريعية في كانون الاول/ديسمبر، يرى المحللون السياسيون ، نظرا الى تدهور شعبية مادورو، انها قد توفر مكاسب كبرى للمعارضة. وقال رعد الحسين "من الواجبات الاساسية للدول ذات السيادة احترام حقوق الانسان والدفاع بشكل خاص عن المعارضين لسياسات الدولة".